ما لا تعرفه عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية، في 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام، باليوم الوطني للمملكة، ويشهد هذا اليوم احتفالات كبيرة على المستويين الشعبي والرسمي في المملكة.

وقد تم تخصيص يوم 23 سبتمبر يوم وطني جاء بقرار من الملك فيصل بن عبدالعزيز عام 1965، ثم أصدر العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز في 2005 قرارًا باعتبار يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية للدولة احتفالًا باليوم الوطني للمملكة.

لماذا 23 سبتمبر؟؟

23 سبتمبر يعد تاريخًا فاصلًا في تاريخ المملكة العربية السعودية؛ فهو ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، وتأسيسها على يد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله -، والذي أعلن قيام المملكة في عام 1932م، وقد تمّ اختيار هذا اليوم في السابع عشر من شهر جمادى الأولى في عام 1351 هجريًّا، إذ تمّ إصدار المرسوم الملكي بتوحيد جميع أجزاء الدولة السعودية الحديثة؛ لتصبح المملكة العربية السعودية.

تم تقسيم المناطق الأربع من المملكة العربية السعودية الحديثة – الحجاز، نجد، الأحساء وعسير. في عام 1921، وأصبح ابن سعود السلطان الجديد لنجد في وسط الجزيرة العربية.

هي لنا دار

تحتفل المملكة العربية السعودية هذا العام باليوم الوطني السعودي 1443، تحت شعار «هي لنا دار»، وهو الشعار الذي أطلقه مؤخرا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، ويهدف لتشبيه المملكة بالبيت بالنسبة للسعوديين. ” جريدة الوطن

جهود جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود:

  • شارك الدول العربية الضعيفة في مختلف الحروب.
  • قام تدريجيًا بتوحيد المنطقة.
  • تمكن من السيطرة على الحجاز في غرب الجزيرة العربية في عام 1925.
  • ثم أصبح سلطان دولتين منفصلتين، الحجاز والنجد.

بعد خمس سنوات من الحكم ، تم توحيد الحجاز ونجد تحت اسم “المملكة العربية السعودية” في 23 سبتمبر 1932.


 كيف تحتفل المملكة بيومها الوطني؟

  • إقامة المهرجانات التقليدية، والرقصات الفلكلورية.
  • إقامة أنشطة ثقافية متنوعة؛ حيث يتم تنسيقها بين المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.
  • تنظيم احتفال (الأضواء والأطياف) في الرياض عاصمة المملكة، الذي يتضمن عروضًا بأضواء ثلاثية الأبعاد.
  • إقامة حفلات موسيقية، ومعارض فنية، وخيمة خاصة بالتراث الثقافي للمملكة.
  • تتنوع الفعاليات المُقامة بالتزامن مع احتفالية اليوم الوطني لتشمل كافة أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم العمرية والاجتماعية، وتتضمّن أيضًا عدة نشاطات أخرى، مثل: الاستعراضات الجوية، والمسرحيات، واللوحات الغنائية، وعروض التسوّق والتخفيضات، والأنشطة المدرسية في كافة المناطق، وعروض الألعاب النارية والليزر، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية في المدن.
  • ترفرف  الأعلام السعودية على الطرق والمباني العامة والخاصة، والسيارات فضلًا عن العديد من الفعاليات التي تقام في الرياض وجميع أنحاء البلاد.

ومن الجدير بالذكر ومن ضمن انجازات المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة في مجال الثقافة والتعليم انشاء منظومة التعليم الموحدة ، فهي واحدة من مشروعات التطور والرقمنة الحديثة ..

أحداث مميزة في اليوم الوطني للمملكة:

أحداث مميزة في اليوم الوطني السعودي تميّز اليوم الوطني السعودي بعدّة أحداث مميزة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية حتى وقتنا الحاضر، ومنها:

  • إطلاق أطول سارية العلم في العالم للاحتفال باليوم الوطني السعودي في عام 2014 في مدينة جدة.
  • الاحتفال بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في عام 2009 ؛ حيث تعد أبرز المبادرات التعليمية الصاعدة في المملكة.

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى