تعرف على 9 من اهم فوائد الشاي بالنعناع

يتمتع مشروب الشاي بشعبية عظيمة بين شعوب العالم العربي بلا استثناء، وهو المفضل في جميع الأوقات، بالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير يفضل تطعيم الشاي ببعض النكهات الإضافية من الأعشاب، كالهيل، والريحان، والقرنفل، والنعناع، وغيره.

يصنف النعناع كأحد الأعشاب العطرية، ينشأ في الأصل بأوروبا وآسيا، وقد استخدم منذ القدم لأغراض حياتية صحية وتجميلية متعددة، تحتوي أوراق النعناع على العديد من الزيوت الأساسية، بما في ذلك المنثون، والمنثول، والليمونين، ويدخل ضمن مكونات الكثير من المنتجات، مثل معاجين الأسنان، والشاي، والحلوى، والعلكة. نستعرض في هذه المقالة أهم فوائد الشاي بالنعناع بالإضافة لما يقدمه من نكهة حلوة لطيفة.

1. يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن يحسن تناول الشاي بالنعناع من حالة الجهاز الهضمي ويريحه، حيث يساعد النعناع في التخلص من الانتفاخ، والغازات، وعسر الهضم، كما أن له قدرة على منع العضلات الملساء من الانقباضات، وبالتالي تخفيف آلام البطن، ويقلل من تشنجات الأمعاء، ويساعد في التخفيف من حالة الغثيان والقيء.

2. يطهر الفم وينعش النفس

يعد من أهم فوائد الشاي بالنعناع هو تطهير الفم من الجراثيم، ومنع الترسبات، ومنح الفم رائحة لطيفة ونفس منعش، وهذا لما يتمتع به زيت النعناع من خصائص مطهرة قوية، وهذا سبب اشتراكه في تصنيع معاجين الأسنان، وغسول الفم، والعلكة اللذيذة بنكهة النعناع اللطيفة.

3. يساعد في التخفيف من حدة الصداع والصداع النصفي

يمكن أن يعمل الشاي بالنعناع على تخفيف آلام الرأس، لأن النعناع يحتوي على المنثول الذي يساعد على تدفق الدم بشكل أفضل، ويعطي إحساس بالبرودة، مما يؤدي إلى تخفيف آلام الصداع. كما يعمل النعناع على إرخاء العضلات، وقد اشتهر منذ سنوات عديدة أن دهن الجبهة بزيت النعناع يعد علاجاً مثالياً لآلام الصداع، وهو من أبرز فوائد الشاي بالنعناع.

4. يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

يساعد تناول الشاي بالنعناع كمشروب دافئ في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك لقدرة النعناع على إرخاء العضلات، ومنع التقلصات، حتى أن له مفعول مماثل للأدوية المضادة للالتهابات، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية ومدتها.

5. يخفف من احتقان الأنف وانسداد الجيوب الأنفية

يصنف النعناع من ضمن أبخرة الزيوت الأساسية، التي تعمل على تخفيف بعض أنواع عدوى الجهاز التنفسي، لما له من خصائص مضادة للجراثيم، حيث يساعد البخار المستنشق والناتج عن كوب من الشاي بالنعناع على تخفيف احتقان الأنف المصاحب لنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. يساعد كذلك مكون المنثول بالنعناع على تحسين تدفق الهواء داخل تجويف الأنف، مما يساعد على عملية تنفس أسهل.

6. يحارب الالتهابات البكتيرية

يقي تناول الشاي بالنعناع من الإصابة ببعض الأمراض المعدية التي تنقلها البكتيريا، حيث ثبت أن زيت النعناع يحارب البكتيريا ويقتلها بفاعلية، حيث يعيق نمو وتكاثر عدة أنواع من البكتيريا الشائعة، مثل الإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا في عصير الأناناس والمانجو، كما يقتل كذلك البكتيريا بالفم، والبكتيريا المرتبطة بالالتهاب الرئوي، والمكورات العنقودية.

7. يساعد في إنقاص الوزن

يعتبر من أهم فوائد الشاي بالنعناع هي مساهمته في نظام غذائي صحي، وإنقاص الوزن، لأن الشاي بالنعناع -وبالإضافة إلى نكهته الحلوة المميزة- فهو خالي من السعرات الحرارية، ويساعد في تقليل الشهية.

8. يقلل من اعراض الحساسية الموسمية

يساعد مشروب الشاي بالنعناع في الحد من أعراض الحساسية الموسمية، مثل الكحة، والعطس، وسيلان الأنف، وحكة العينين، وذلك لأن النعناع يحتوي على حمض الروزمارينيك، الذي ارتبط بتقليل أعراض الحساسية.

9. يجعل النوم أكثر راحة وعمقاً

يعد تناول كوباً من الشاي بالنعناع قبل النوم خياراً مثالياً للحصول على نوم هادئ ومريح، النعناع خالي من الكافيين، ويبعث على الاسترخاء، بفضل احتوائه على المنثول الذي يعتبر مهدئ طبيعي.

Healthline

Webmd

Medicalnewstoday

يستمتع الكثير بنكهة مشروب الشاي بالنعناع اللطيفة والمحببة، وإضافةً إلى ذلك، ومن ضمن فوائد النعناع أنه يمكن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي، والاستفادة بخصائصه الصحية، مثل السلطات، والعصائر، وحتى لتزيين الأطباق المختلفة.

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى