7 خطوات اساسية للعناية بصحة وجمال القدمين

تحملنا أقدامنا طوال اليوم وقد لا نوفر لها العناية اللازمة لها كما ينبغي، التي تحميها وتحافظ عليها مما تتعرض له طيلة الوقت من الضغط، التعرض للهواء والأتربة، وما هو أكثر من ذلك، مثل الإصابات، والمسامير، والفطريات، وتراكم طبقات الجلد الجاف والميت.

تعد الأقدام الجميلة إضافة لجمال المظهر العام ورونقه، لذا يجب إعطاء القدمين عناية منتظمة كافية، لكي تبدو ناعمة وجميلة في كل الأوقات، لا سيما مع اقتراب فصلي الربيع والصيف، حيث تعاود الأحذية المفتوحة الظهور، مما قد يشعر بعض النساء بالضيق من مظهر أقدامهن وصحتها، إذا لم تكن على ما يرام.

نصحبك سيدتي خلال سطور هذا المقال في رحلة للتعرف على كيفية العناية بالقدمين والحفاظ عليها، بالإضافة إلى أهم خطوات الروتين المنزلي البسيط، والذي قد يساعد بشكل خاص السيدات اللاتي لا يستطعن الذهاب إلى صالونات التجميل بشكل متكرر لتلقي العلاجات والعناية اللازمة لأقدامهن.

اسس العناية بصحة وجمال القدمين

إليكي فيما يلي سيدتي أهم أسس العناية بالقدمين من خلال 7 ممارسات رئيسية، والتي يجب عليكي إدراجها في روتين عنايتك الشخصية، للتمتع بأقدام صحية وجميلة:

1. غسل القدمين

تعد الأقدام أكثر عرضة للإصابة بأنواع العدوى البكتيرية والفطرية، وقد يكون السبب الرئيسي لذلك أنها تكون مغطاة معظم الوقت بالجوارب والأحذية، كما تتعرض للغبار، والأوساخ، وما قد يحمله الهواء الخارجي غير ذلك، ويعتبر الجلد بين أصابع القدم مكاناً مثالياً لعيش العدوى البكتيرية والفطرية، إذا لم يتم غسله وتنظيفه بالشكل الصحيح، لذا فإنه من المهم جداً غسل قدميك بالصابون مرة واحدة يومياً على الأقل لضمان إزالة الأتربة، والأوساخ، والعرق.

2. إبقاء القدمين جافة

نود أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هناك عدوى فطرية شائعة تصيب القدمين، وتسبب لها حالة من التهيج، والحكة، والحرقان، وتقشر الجلد، تعرف هذه العدوى باسم قدم الرياضي، وقد تسبب -في بعض الحالات الأكثر تطوراً- بثور مؤلمة، وتعد الرطوبة هي السبب الرئيسي لمثل هذه الحالة، لذا فإن تجفيف القدمين بعد غسلهما، وخاصةً المنطقة الواقعة بين أصابع القدم، أمراً ضرورياً للغاية، ولا سيما إذا كنت سترتدين جوارب وأحذية بعد ذلك مباشرة.

3. ترطيب القدمين

تعتبر خطوة ترطيب القدمين من أهم أسس روتين العناية بالقدمين، إذ يتسبب جفاف القدمين في تقشر الجلد وتشققه، ويؤدي إلى المظهر الجاف جداً والقاسي للقدمين، وخاصةً بمنطقة الكعبين. الجدير بالذكر أن تلك الشقوق الجافة يمكنها أن تصبح مغناطيساً للأوساخ والأتربة، بما يجعلها مؤلمة إلى حد كبير، وبالأخص إذا أحدثت التهابات أو تورمات، ولذا تأكدي سيدتي من تطبيق المرطب الخاص بقدميك كل ليلة بعد غسلهما، ويفضل ارتداء الجوارب الناعمة بعد خطوة الترطيب والنوم بها حتى الصباح، للحصول على أفضل النتائج. يمكنكي استخدام زبدة الشيا، أو الفازلين، أو زبدة الكاكاو كأفضل الخيارات لخطوة ترطيب القدمين.

4. إزالة الجلد الميت

ينبغي أن تعلمي سيدتي أن ترطيب الجلد الميت ليس من المفيد بأي شيء، وإنما على العكس فإنه يحجب الترطيب عن جلدك الطبيعي، ويسبب مظهراً سيئاً لقدميك، ولهذا يجب عليكي إزالة طبقة الجلد الميتة أولاً عن طريق تقشير القدم مرة كل شهر، يمكنكي استخدام حجر الخفاف أو لوفة خشنة لهذا الغرض. يساعد أيضاً تقشير الجلد على إزالة الأوساخ والأتربة العالقة على الجلد الجاف المتصلب. اتبعي هذه الخطوة دائماً بوضع المرطب المناسب، ومن ثم اتركيه طوال الليل. يمكن إجراء خطوة التقشير باستخدام مزيج من السكر وزيت الزيتون، مع إضافة بضع قطرات من زيت النعناع، أو زيت شجرة الشاي الذي يتمتع بخصائصه المضادة للبكتيريا.

5. تدليك القدمين

يساعد تدليك القدمين من حين لآخر على تحسين الدورة الدموية بالقدمين، وتخفيف الضغط عنهما، والتخلص من التوتر، وينعكس هذا على صحة الجلد ونعومته. بللي قدميك بالماء الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم افركي القدمين بلطف، وجففيهما جيداً، ضعي كريم بارد غني بفيتامين هـ، أو أي زيت مرطب تفضلينه، وامنحي قدميك، وكاحليك، وعضلات ساقيك تدليكاً جيداً، يفضل القيام بهذا الإجراء مرة كل شهر. 

6. ارتداء الجوارب

يقيكي ارتداء الجوارب ليس فقط من البرد، وإنما يحمي قدميك أيضاً من العوامل البيئية الضارة، مثل الغبار والأوساخ التي قد تلتصق بالكريم المطبق على القدمين، وتحفظ الترطيب داخلها، كما أنها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وتحفظ لون بشرة القدمين الطبيعي.

7. ارتداء أحذية مريحة

اعتمدي دائماً عزيزتي القارئة ارتداء الأحذية التي تشعرك بالراحة. تجنبي ارتداء الأحذية الضيقة، لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث التهابات الجلد أو التقرحات، حاولي أيضاً التقليل من ارتداء الكعب العالي، لأن ذلك قد يتسبب في تلف أنسجة وأربطة قدميك، ويثير الشعور الدائم بالألم.

علاجات منزلية سهلة للعناية بالقدمين

إذا كنت لا تعرفين الكثير عن كيفية الاعتناء بالقدمين، تابعي القراءة للتعرف على بعض العلاجات المنزلية البسيطة، والتي لن تحتاجين معها إلى إنفاق المال في صالونات التجميل بغرض العناية بجمال القدمين.

الطريقة الأولى

1. اغسلي قدميك بالشكل الصحيح في كل مرة تعودين فيها إلى المنزل.

2. دلكي قدميك بعصير الليمون، أو لب الطماطم، أو اللبن الرائب، سوف يساعد هذا على تطهير جلد قدميك، كما يعمل على تفتيح لون الجلد بشكل طبيعي.

3. اغسل قدميك بالماء، ورطبيها بالمرطب المناسب، هذا العلاج يساعد بشكل خاص على تطهير جلد القدمين.

الطريقة الثانية

1. املأي حوضاً بالماء الدافئ وضعي بجانبه كرسياً صغيراً يمكنك الجلوس عليه.

2. اغمسي قدميك في الماء وانقعيهما لبعض الوقت.

3. أخرجي قدميك من الماء ثم دلكي قدميك بالصابون جيداً، حتى تتكون رغوة مناسبة. يمكنك استخدام مقشر الوجه أو الشامبو بدلاً من الصابون.

4. اجعلي كل مناطق القدم مبللة تماماً بالصابون، وابدأي بالتدليك على الأصابع، وباطن القدمين، والكاحلين.

5. استخدمي حجر الخفاف أو فرشاة الجسم وافركي بها قدميك. مرري على جميع أجزاء قدميك، بما في ذلك الكاحلين والكعبين. افركي قدميك برفق، حتى تتخلصين تماماً من الأتربة العالقة وطبقات الجلد الجافة المتراكمة. 

6. أعيدي وضع قدميك في الماء الدافئ مرة أخرى، وانقعيها لبعض الوقت حتى تتأكدي من إزالة كل آثار التنظيف عنهما. يمكنك غسل جلد قدميك جيداً بالصابون. يساعدك هذا العلاج في تقليل الضغط الواقع على قدميك و تقليل التوتر علامات الإرهاق.

الطريقة الثالثة

1. اغسلي قدميك جيداً بعد نقعهما بالماء الدافئ لمدة 10 دقائق وجففيهما برفق.

2. قصي أظافرك بطريقة مناسبة أو على الشكل الذي تريدينه والذي يناسب مظهر قدمك. يفضل دائماً القيام هذه الخطوة بعد غسل القدمين، حيث تصبح الأظافر ناعمة ورطبة، ويسهل التعامل معها. لاحظي أيضاً أنه يجب غسل القدمين مرة أخرى في حال استخدمتي مبرد الأظافر لإعطاء الشكل المناسب لأظافرك، وذلك لإزالة الأجزاء الصغيرة من الأظافر العالقة على أصابع قدميك.

3. خذي قطعة من أعواد تنظيف الأسنان وحاولي إزالة الأوساخ العالقة داخل أظافرك. افعلي هذه الخطوة برفق وحرص شديد حتى لا تؤذي نفسك.

4. رطبي قدميك بالمرطب أو الزيت الذي تفضلين، وقومي بعمل مساج لطيف لقدميك. يمكنك تطبيق هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

نصائح سريعة للعناية بجمال القدمين

تعرفي فيما يلي على بعض الأفكار النصائح التي تساعدك كثيراً في الحفاظ على جمال قدميك ونعومتها طوال الوقت:

  • استخدمي كريم مضاد للبكتيريا عند تدليك القدم في حال كانت قدمك عرضة للعدوى والالتهابات.
  • يمكنك استخدام الموز المهروس الممزوج بعصير الليمون، كقناع مرطب مثالي لتنعيم وتفتيح لون القدمين. طبقيه على قدميك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي بالماء الدافئ.
  • يمكنك مزج ماء الورد مع الجلسرين وتطبيقهما على بشرة قدميك لبعض الوقت، لتتفاجئين بنتيجة مذهلة، فبينما يحسن الجلسرين نسيج الجلد، يصلح ماء الورد ويهدئ أي تهيج على الجلد.
  • انقعي قدميك يومياً في بعض الحليب الدافئ، الذي يجعلها أكثر ليونة ونعومة أشبه بأقدام الأطفال، كما يعمل الحليب أيضاً على تفتيح لون البشرة.
  • يساعد تدليك القدمين باستخدام قطعة قطنية مبللة بزيت الزيتون على تقديم الترطيب والنعومة المثالية لبشرة القدمين، خاصةً عند ارتداء الجوارب الناعمة عقب هذه الخطوة.
  • يمكنك إضافة العسل الطبيعي أو العسل المعالج إلى كمية مناسبة من الماء، ونقع قدميك داخلها لمدة من 20-30 دقيقة، ولاحظي النتائج الرائعة على قدميك، لما يتمتع به العسل من خصائص مذهلة مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى تأثيره في التخلص من الجفاف والتشققات.
  • أضيفي القليل من خل التفاح إلى الماء وانقعي قدميك قليلاً، يساعد هذا على حفظ الرطوبة بالبشرة.
  • حافظي على وضع الكريم المرطب لقدميك أو الفازلين قبل الخروج أو النوم.
  • احرصي على الحفاظ على رطوبة بشرة قدميك في الشتاء لأن الطقس البارد والهواء مع التدفئة المركزية الساخنة، جميعها يمكن أن تزيل الرطوبة من بشرتك. لذلك من المهم شرب كميات مناسبة من الماء لحفظ الرطوبة بالبشرة.
  • تجنبي استخدام المنتجات والأشياء التي لا تناسب بشرتك وطبيعتها.

اقرأي أيضاً: 12 طريقة مذهلة لاستخدام جل الصبار للشعر والبشرة

المراجع:

Food

Myglamm

Indiaparenting

Schollarabia

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى