12 طريقة مذهلة لاستخدام جل الصبار للشعر والبشرة

يعرف نبات الصبار على نطاق واسع بفوائده الجمالية المتعددة، أيقونة طبيعية للجمال منذ مئات السنين. يدخل الصبار وخلاصته كعنصر أساسي في العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، وله خصائص تجميلية رائعة.

تكمن القدرات العلاجية الفائقة لنبات الصبار داخل الهلام الشفاف الكثيف داخله، أو ما يعرف باسم جل الصبار. وبينما يشتهر جل الصبار بعدة خصائص نافعة في نواح مختلفة، إلا أننا في هذا المقال سنتناول فوائد جل الصبار للشعر والبشرة بشكل خاص، إذ يعد ترطيب البشرة وإصلاح الشعر التالف من المميزات العديدة الأكثر أهمية لجل الصبار، لذا إليكي في السطور القادمة 12 طريقة توضح استخدام جل الصبار للشعر والبشرة، يمكنك من الاستمتاع بالفوائد الطبيعية لجل الصبار، وتعزيز جمال وصحة بشرتك وشعرك.

خصائص ومكونات جل الالوفيرا

تحتوي أوراق نبات الصبار على مادة هلامية شفافة لزجة، والجدير بالذكر أنها مريرة للغاية، تعرف منذ القدم في جميع أنحاء العالم بخصائصها العلاجية والتجميلية المدهشة. يتكون هذا الجل الشفاف من حوالي 96٪ ماء، وبعض المركبات العضوية وغير العضوية، ويعد نوعاً من البروتين الذي يحتوي على 18 من الأحماض الأمينية العشرين الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، وهو غنياً أيضاً بالفيتامينات أ، ب، ج، هـ.

يتميز جل الصبار بأنه جل مهدئ بشكل طبيعي، لطيف على الشعر والبشرة، يرطب، ويغذي، ويحمي بشكل مثالي لما يحتويه من مواد طبيعية نافعة. السائل الأصفر الذي يلتصق بجلد النبات من الداخل يسمى النسغ، وهو مفيد جداً أيضاً عندما ينقى ويجفف، إذ يمكن استخدامه كملين طبيعي. من أهم العناصر داخل جل الصبار هو الكربوهيدرات المعقدة والتي تعرف باسم أكيمانان، والذي يسمح للمواد الغذائية بالوصول إلى الخلايا وتغذيتها، وفي نفس الوقت التخلص من السموم. فوائد الألوفيرا جل للبشرة والشعر متعددة، تعرفي عليها فيما يلي.

1. جل الالوفيرا مرطب مثالي للبشرة الجافة

يعد الترطيب الفائق من أهم جل الالوفيرا للبشرة، إذ يتمتع جل الصبار بخصائص علاجية ومكونات مرطبة تساعد البشرة الجافة بشكل خاص، على التخلص من أعراض التهيج والاحمرار التي يسببها جفاف البشرة، يمكنك الاعتماد عليه كلياً بديلاً عن الكريم المرطب. استخدمي جل الصبار الطبيعي مباشرة على بشرتك، ومرريه برفق على البقع الجافة، ولاحظي تأثير الترطيب الفوري. يمكنك وضع جل الصبار على البشرة بعد إزالة الشعر لتقليل الاحمرار والتهيج وتهدئة البشرة. استخدمي جل الصبار على البشرة دون القلق من أن تصبح دهنية.

2. جل الالوفيرا مقشر جيد للبشرة

تكمن أهمية تقشير الجلد في للتخلص من الخلايا الميتة وتنظيف المسام من الشوائب بشكل عميق. يعرف جل الصبار بخصائصه المضادة للبكتيريا، وبفعل مكوناته المطهرة للجلد يحمي جل الصبار البشرة من تكاثر البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب والتهابات الجلد. ولهذا يمكنك سيدتي الاعتماد على جل الصبار ممزوجاً مع بعض حبيبات السكر كمقشر رائع ولطيف للبشرة، ستتمتعين ببشرة نقية نظيفة لامعة، بالإضافة إلى أن جل الصبار له تأثير مهدئ جداً لالتهابات البشرة والاحمرار الذي ينتج أحياناً عن عملية التقشر.

3. جل الصبار كريم ليلي غني ومغذي

يترك جل الصبار تأثيراً ساحراً على البشرة عند وضعه عليها ليلاً قبل النوم، حيث يعمل على تغذية البشرة طوال الليل، ويخترق طبقات الجلد بلطف ليمنحها ترطيباً عميقاً، وتغذية مثالية، دون أن يترك أي أثر دهني مزعج. دلكي وجهك، ورقبتك، ويديك باستخدام جل الصبار قبل الخلود إلى النوم مباشرة، واستيقظي على بشرة رطبة ناعمة كالحرير. لاحظي أنه يمكنك استخدام منتجات جل الألوفيرا المتوفرة بالصيدليات، ويمكنك كذلك خلط هلام الصبار الطازج مع بضع قطرات من الليمون، ووضعه على بشرتك قبل النوم مباشرة، اتركيه طوال الليل، ثم اشطفيه في الصباح للتمتع بإطلالة متوهجة ومشرقة.

4. جل الصبار علاج فعال لحروق الشمس 

يعتبر من أهم فوائد جل الصبار للجلد أيضاً أنه علاج فعال لحروق الشمس، لما له من خصائص تبريد طبيعية، حيث يعرف نبات الصبار بقدرته الهائلة على تهدئة حروق الشمس اللاذعة. يحتوي جل الألوفيرا على مستخلص الصبار النقي، ويمكن استخدامه بشكل آمن لحروق الشمس والجروح، لاحتوائه على نسبة من المعادن ومضادات الأكسدة التي تسرع عملية الشفاء، لذا فهو مضاد طبيعي للالتهابات. ضعي كمية مناسبة من جل الصبار على مناطق الحروق والالتهابات، ولأفضل النتائج كرري الخطوة مرتين يومياً. إنها طريقة سهلة لتهدئة البشرة، وعلاج الاحمرار والطفح الجلدي الناتج عن حروق الشمس، وحتى علاج لدغات الحشرات.

5. جل الصبار لتغذية الحواجب

يمكن استخدام جل الصبار في تغذية وترطيب الحواجب والحفاظ عليها. اغمسي عوداً من أعواد قطن الأذن في جل الصبار ووزعيه على الحاجبين، لتحصلي على جل طبيعي آمن ومغذي، يساعد على إنبات شعر الحاجبين وملئ الفراغات، كما يحافظ على شعر الحاجب في مكانه ويهذب مظهره، دون ترك أي أثر دهني. لأفضل النتائج اخلطي جل الألوفيرا مع زيت الزيتون البكر، ووزعي الخليط على رموشك وحواجبك لتعزيز نمو الشعر وجعله أكثر خصوبة وصلابة.

6. جل الصبار لترطيب القدم المتشققة

يعمل جل الصبار بفاعلية على تلطيف وتنعيم القدمين الجافة، والكعوب المتشققة، حيث يحفظ الرطوبة داخل الجلد ويعالج التشققات، نظراً للخصائص المغذية والشفائية لنبات الصبار، وقدرتها على إعادة مرونة الجلد الطبيعية، فقط ضعي كمية جيدة من جل الصبار على قدميك وكعبيك -أو على مناطق المرفقين والركبتين- ودلكي برفق حتى يتم امتصاصه، ثم ارتدي الجوارب اللطيفة الناعمة واخلدي للنوم، ولاحظي النعومة الفائقة على قدميك في الصباح. يمكنك إضافة جل الصبار إلى كريم القدم أو الفازلين للحصول على قدمين ناعمتين طوال الوقت.

7. جل الالوفيرا مرطب للشعر

يعمل جل الصبار ليس فقط على ترطيب البشرة ولكنه يرطب الشعر أيضاً بفاعلية مدهشة. إنه لطيف على الشعر، غير دهني ويسهل غسله أيضاً. يعالج جل الصبار الشعر الجاف والمتقصف، إذ يحتوي على إنزيمات محللة للبروتين، والتي تساعد في إصلاح الجلد الميت على فروة الرأس. يمكنك استخدام ساق مقطوعة الطرف لنبات الصبار، وتمريرها بالجهة التي يظهر منها جل الصبار الطبيعي على الشعر وجذوره، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. يمكنك خلط ملعقة صغيرة من جل الصبار إلى كمية الشامبو التي تغسلين بها شعرك في كل مرة، كما يمكن إضافة القليل من جل الصبار إلى كميات مناسبة من زيت الزيتون، والعسل، واللبن الرائب، واتركيه لمدة 30 دقيقة كقناع مرطب ومغذي مثالي لشعرك، ثم اشطفيه وتمتعي بشعر صحي نظيف لامع رطب.

8. جل الصبار وعلاج قشرة الرأس

تؤثر قشرة الرأس بالسلب على صحة شعرك ومظهره، وقد يسبب لك حالة نفسية سيئة. يعد جل الصبار علاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس، وخالي من المواد الكيماوية التي قد تضاف إلى شامبو القشرة، وذلك لأن جل الصبار غني بمضادات الفطريات والفيروسات، ويساعد على التئام الجلد الجاف، وترطيب فروة الرأس، والتحكم في مشكلة قشرة الرأس إلى حد كبير. دلكي فروة رأسك بكمية مناسبة من جل الألوفيرا، ودعيه على رأسك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه، يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة كعلاج طبيعي ليس له أي آثار جانبية، ومفيد أيضاً لصحة شعرك ونعومته. يمكنك استخدام جل الصبار الممزوج بزيت شجرة الشاي كسيروم مخصص لعلاج قشرة الرأس.

9. جل الصبار للحد من تساقط الشعر وتقصفه

يقلل استخدام جل الصبار من تكسر الشعر ويقوي الجذور، كما أنه ملطف رائع لفروة الرأس ومرطب، ويترك الشعر ناعماً ولامعاً، وبالتالي يحد كثيراً من مشكلة تساقط الشعر وتقصفه، دلكي فروة رأسك بالقليل من جل الصبار، تساعد الجذور جيدة الترطيب على جعل الشعر أكثر مرونة مما يقلل من فرص التقصف والتساقط. كما أنه من أهم جل الألوفيرا للشعر استخدامه كبلسم طبيعي لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه للحصول على شعر رطب ناعم صحي.

10. جل الصبار لتفتيح البقع

تؤثر البقع الداكنة وندبات حب الشباب على مظهر البشرة سلباً، عليكي عزيزتي القارئة قبل تجربة العلاجات باهظة الثمن، وضع القليل من جل الألوفيرا الممزوج بعصير الليمون على علامات الندبات، والتصبغات البنية على الجلد، ولاحظي أن العلامات تتلاشى تدريجياً. جل الألوفيرا له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والالتهابات، تعمل هذه الخصائص جنباً إلى جنب مع النسبة العالية من الترطيب، تعمل عمل السحر على الندبات، والحبوب، وعيوب البشرة كما أنها تعزز تكاثر الجلد وتجديده. يجدر الذكر أنه يمكن استخدام الألوفيرا جل لعلاج علامات تمدد الجلد، وتجديد شباب البشرة، وذلك من خلال وضع كمية قليلة منه مباشرة على المناطق المراد علاجها ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

11. جل الصبار بديل لكريم الحلاقة

يمكن استخدام جل الصبار كبديل طبيعي للمواد الهلامية وكريمات الحلاقة، فهو لطيف للغاية على البشرة ويساعد على تجربة حلاقة ناعمة مع تزويد البشرة بالترطيب اللازم أيضاً. بالإضافة إلى ذلك فإن خصائصه المطهرة تجعله وسيلة رائعة للتخلص من مشاكل الجروح أثناء الحلاقة، ويمكن استخدامه بأمان على المناطق الحساسة مثل الإبطين ومنطقة البكيني أيضاً.

12. جل الصبار مزيل طبيعي للمكياج

يحتوي المكياج -كما هو معروف- على الكثير من المواد الكيميائية التي تضر بصحة البشرة، وتجلب المشاكل المتعددة مثل الرؤوس السوداء، والبقع، والحبوب. يمكنك سيدتي استبدال مزيل المكياج الخاص بك بجل الألوفيرا الطبيعي، يزيل طبقات المكياج المستعصية بفاعلية من أعماق الجلد، وينظف بعمق، غير أنه لطيف ويمكن استخدامه على البشرة الحساسة، وكذلك لإزالة مكياج العيون دون أي قلق. فقط ضعي القليل من جل الصبار على قطن إزالة المكياج وامسحي بشرتك بلطف. يمكنك مزج جل الصبار مع زيت الزيتون لإزالة طبقات المكياج العنيدة، والمقاومة للماء بكل سهولة.

اقرأي أيضاً: فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة واستخدامات اخرى

المراجع:

Medicalnewstoday

Oprahdaily

Food

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى