شفرات ازالة شعر الوجه للنساء: المميزات والعيوب وكيفية الاستخدام

يحكي التاريخ أن أكثر نساء العالم جمالاً، وأشهرهم مارلين مونرو وإليزابيث تايلور قد حلقن وجوههن، بالرغم من ذلك شاعت منذ القدم الاعتقادات بأن حلاقة الوجه للمرأة غير مفيدة على الإطلاق، بل وتتسبب في نمو الشعر بشكل أسرع، وأغمق، وأكثر سمكاً، لابد من تبديد هذه الأسطورة، والإشادة بالفوائد التجميلية لحلاقة الوجه بالنسبة للنساء، خاصة بعد تطور صناعة مستلزمات التجميل، وظهور أنواع مختلفة من شفرات ازالة شعر الوجه للنساء، لذا نستهدف عزيزتي القارئة في هذا المقال تسليط الضوء على مميزات حلاقة الوجه للنساء، وكيفية القيام بهذا بالطريقة الصحيحة.

مميزات استخدام شفرات ازالة شعر الوجه للنساء

تمتلك كل امرأة نوعان من الشعر على وجهها، وهما الشعر الزغبي والشعر النهائي، الشعر الزغبي أو زغب الخوخ كما يطلق عليه هو شعر صغير دقيق يكاد يكون غير مرئي، ويغطى معظم الوجه والجسم، وقد لا يرى هذا النوع من الشعر إلا في ضوء الشمس الساطع، بسبب شفافيته ونعومته، يغطي الشعر الزغبي الجبهة، والخدين، والشفتين العلوية والسفلية، والذقن، والرقبة.

يسمى النوع الثاني من شعر الوجه بالشعر النهائي، وهو أسمك وأغمق من شعر الزغب، وينمو تحديداً على مناطق الشفتين العلوية والسفلية، والذقن، والسوالف. الجدير بالذكر أن الشعر النهائي قد تسهل إزالته بالكثير من طرق إزالة الشعر الأخرى، أما الشعر الزغبي فإن أكثر الطرق فاعلية في إزالته هي الحلاقة باستخدام شفرات ازالة شعر الوجه. إليكي سيدتي في السطور التالية أهم فوائد استخدام شفرات حلاقة شعر الوجه للنساء.

1. الحصول على بشرة ناعمة ونضرة

تحتفظ البشرة -حتى مع التقشير الدائم- ببعض الأوساخ، وبقايا المكياج، وخلايا الجلد الميتة، إثر التعرض المستمر للعوامل البيئية الضارة مثل، التلوث، والغبار، والجراثيم، وما إلى ذلك، مما يسبب خشونة ملمس البشرة وعدم صفائها. تساعد حلاقة الوجه باستخدام الشفرة في القضاء على هذه البقايا على البشرة، حيث يساعد مرور هذه الشفرة على البشرة على تجديد خلايا الجلد وتنشيطه، مما يجعلها أكثر نعومة وتوهجاً على الفور، ويخلصك من أي رواسب عليها قد تعيق تنفسها، كما أنها لا تسبب ترهل للبشرة، مثل بقية الطرق المعتمدة على شد الجلد ونزع الشعر من الجذور.

2. حماية البشرة من ضرر المواد الكيماوية

عدم الحاجة إلي التعرض للمواد الكيماوية التي قد تضر البشرة بالطرق الأخرى، مثل كريمات إزالة الشعر، والتي غالباً ما تكون قاسية وقوية على الجلد، ذات رائحة غير محببة، ويمكن أن تسبب الحساسية، بينما مع استخدام شفرات حلاقة الوجه، يمكن وضع السيروم أو الكريم المرطب على البشرة لتسهيل عملية الحلاقة، ويمكن أيضاً استخدام جل الصبار الطبيعي كمرطب مثالي قبل الحلاقة.

3. بدون ألم بدون تكاليف باهظة الثمن

تعد أحد الأسباب الرئيسية التي تميز حلاقة الوجه بالشفرة للنساء عن بقية الطرق الأخرى، أنها غير مسببة للألم على الإطلاق، عل عكس الوسائل الأخرى الشائعة لإزالة الشعر، مثل الشمع والنتف، والتي تعتمد على سحب الشعر من الجذور، مما يكون غالباً مؤلماً جداً ويسبب الكثير من الانزعاج. إلى جانب ذلك، تستخدم شفرات حلاقة الوجه داخل المنزل بكل سهولة وسرعة، دون الحاجة إلى زيارة صالون التجميل، وتتوفر بتكلفة بسيطة مناسبة للجميع.

4. الاستفادة بشكل أكبر من روتين العناية بالبشرة

إذا لاحظتي عدم تحصيل النتائج المتوقعة من روتين العناية الخاص بك على بشرتك، جربي دون تردد حلاقة وجهك بالشفرة، وذلك لأنها تخلصك من الطبقة العنيدة على البشرة التي تشكلها خلايا الجلد الميتة، والشعر الزغبي، وبقايا المكياج، فتصبح بشرتك أكثر نقاءاً وصفاءاً، مما يهيئ البشرة لاستقبال منتجات العناية بكفاءة، ويزيد من قدرة الجلد على الامتصاص، وتحقيق أفضل النتائج.

5. إطلالة ماكياج أكثر تألقاً وجمالاً

تساعد حلاقة الوجه بالشفرة على إزالة الزيوت الزائدة على البشرة، والشوائب، وطبقات الجلد الميت، وتعمل على تقشير البشرة بلطف، لتمنحها لمسة نهائية ناعمة للغاية، تعرفين بالطبع مدى أهمية تحضير البشرة بهذا الشكل قبل وضع المكياج، إذ يساعد تلقائياً على تثبيت الماكياج بشكل أكثر سلاسة ونعومة، ويظهر البشرة بإطلالة طبيعية لطيفة.

كيفية تحضير الوجه قبل استخدام شفرات ازالة الشعر

للحصول على حلاقة ناعمة ولطيفة لوجهك، يجب أن تكوني عزيزتي القارئة حريصة بدرجة كافية، وتتبعي بعض الخطوات البسيطة التي تجنبك حدوث أي جروح أو خدوش على بشرتك، كما يلي:

  • الخطوة الأولى: نظفي بشرتك جيداً باستخدام غسول لطيف للوجه، حتى تتخلصين من أكبر قدر ممكن من الأوساخ، والزيوت الزائدة، والشوائب الأخرى.
  • الخطوة الثانية: قشري بشرتك بلطف باستخدام مقشر مناسب، تساعد هذه الخطوة في الحصول على حلاقة ناعمة وسلسة، وتمنع نمو الشعر تحت الجلد بعد ذلك.
  • الخطوة الثالثة: جففي بشرتك بلطف ثم رطبيها بمرطب الوجه الخاص بك، أو بكمية صغيرة من جل الصبار الطبيعي، بعد ذلك يمكنك البدء في الحلاقة.

 الاحتياطات الواجب اتباعها عند حلاقة الوجه بالشفرة للنساء

على الرغم من أن حلاقة الوجه باستخدام الشفرات للنساء هي طريقة بسيطة جداً وسهلة نسبياً، إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل في حال عدم الحرص وأداء الخطوات التالية بعناية: 

  • استخدمي شفرة حادة مستقيمة ذات حافة واحدة لحلق وجهك، فهي أفضل أنواع شفرات الوجه للنساء، لأن استخدام شفرات غير حادة يمكن أن يسبب تهيج البشرة، وجفافها، ونمو الشعر داخل الجلد. تتوفر بالأسواق أنواع الشفرات المصنعة خصيصاً لاستخدام النساء، وتعرف أحياناً باسم شفرات حلاقة الحاجب، احرصي على اقتنائها بجودة مناسبة من مصدر موثوق، واختاري ذات المقبض الخشن لمنع الانزلاق أثناء الاستخدام.
  • احرصي على تخصيص شفرة حلاقة منفصلة لوجهك، وتجنبي استخدامها نفسها لأي جزء آخر من الجسم، لمنع انتقال الجراثيم والبكتيريا.
  • افحصي بشرتك دائماً قبل استخدام الشفرات لحلاقة الوجه، وامتنعي عن الحلاقة لفترة من الوقت إذا لاحظتي مشاكل، مثل الإكزيما، أو الصدفية، أو حب الشباب، وامنحي بشرتك المهلة الكافية حتى تستقر حالتها، لتجنب المزيد من التهيج.
  • كوني لطيفة للغاية مع شرتك أثناء الحلاقة، ثبتي جلدك بيدك ومرري شفرة الحلاقة باليد الأخرى بزاوية 45 درجة، احلقي بحركات صغيرة لطيفة في اتجاه نمو الشعر ببطء وحذر، وتجنبي الضغط كثيراً على البشرة لأن هذا قد يسبب جروحاً وشقوقاً.
  • يعتمد البعض على الحلاقة الجافة للوجه، ولكن إذا كانت بشرتك حساسة، يفضل استخدام القليل من جل الألوفيرا أو أي هلام مرطب للحلاقة، لترطيب البشرة وتهيئتها للحلاقة.
  • رطبي وجهك جيداً -بعد غسله بالماء البارد- بمرطب مهدئ وملطف بعد الحلاقة، لتهدئة الاحمرار والتهيج، وكذلك منعاً لجفاف البشرة.
  • اغسلي شفرة الحلاقة جيداً بعد الاستخدام، وتجنبي لمس حوافها قدر الإمكان، ثم عقميها بالكحول، واحفظيها نظيفة بالغلاف الخاص بها حتى الاستخدام التالي.

اضرار حلاقة الوجه بالشفرة للنساء

يمكن أن تسبب حلاقة شعر الوجه للنساء باستخدام الشفرات في بعض الأحيان الأضرار التالية، والتي تختلف حدتها طبقاً لمدى حساسية البشرة، وكيفية استخدام الشفرة، وكفاءتها:

  • ظهور الشعر على سطح البشرة بسرعة، لأن الشفرة تقطع الشعر فوق الجلد ولا تنزعه من الجذور، لذا قد تضطرين إلى إعادة الحلاقة خلال يومين أو ثلاثة حسب سرعة نمو الشعر.
  • نمو الشعر تحت الجلد، خاصةً الشعر النهائي، وفي حال كانت البشرة فاتحة والشعر داكن وكثيف، فإنها تظهر بشكل أوضح، وتزداد فرصة حدوث هذا عند عدم الاهتمام بتنظيف وترطيب البشرة.
  • الشعور ببعض الألم عند نمو الشعر الجديد، لأن الحلاقة تقطع الشعر في أكثر نقطة سمكاً بالشعرة، لذا فإن بدء نمو الشعر قد يسبب بعض النتوءات المؤلمة، خاصة إذا كان الشعر داكناً وخشناً.
  • التعرض لخطر الجروح والشقوق التي قد يصاحبها نزيف بسيط، ويمكن أن تكون مصدراً للالتهابات، إلا أنه يمكن تجنب هذا العرض باتباع احتياطات الاستخدام وتحضيرات البشرة السابق ذكرها.
  • جفاف الجلد والحكة وخاصةً في حالة البشرة الجافة، فقد تؤدي الحلاقة إلى جفافها وتقشرها أكثر وتبث شعوراً بعدم الراحة، يساعد الترطيب الجيد كذلك في تخطي هذه المشكلة.

الحالات الممنوع فيها استخدام شفرات حلاقة الوجه للنساء

يتساءل الكثير هل من الآمن حلاقة الوجه بالشفرة للنساء؟ والجواب هو أن حلاقة الوجه للنساء آمنة تماماً ومفيدة طالما كانت لبشرة ليست مصابة بأي من الحالات التالية:

  • الإكزيما.
  • الصدفية.
  • حب الشباب.
  • جروح الجلد والالتهابات.
  • البشرة شديدة الحساسية.

يجدر الذكر أن استخدام شفرات حلاقة الوجه للنساء في مثل هذه الحالات يزيد من تفاقم المشكلة، ويسمح بانتشار العدوى من مكان لأخر، لذا انتبهي عزيزتي القارئة وافحصي بشرتك جيداً قبل القيام بخطوة حلاقة شعر الوجه.

المراجع:

Healthline

Hairfreelife

Byrdie

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى