تسعة اقنعة منزلية لنضارة البشرة وتوريدها

تسعى جميع النساء للحصول على بشرة ناعمة صحية ولامعة، إلا أن بعض العوامل -داخلية كانت أو خارجية- قد تحول دون حدوث ذلك، ولهذا فإن أكثر ما يشغل المرأة بهذا الصدد هو البحث عن الطرق الروتينية البسيطة والفعالة بنفس الوقت، التي تساعدها في الحفاظ على بشرتها نضرة ومشرقة طوال الوقت.

يمكن أن يؤثر نوع البشرة، مثل البشرة الجافة، أو الدهنية المفرطة، على صحة وشباب الجلد، بالإضافة إلى العوامل البيئية الخارجية مثل التلوث، وأشعة الشمس فوق البنفسجية، وغيرها التي تسبب شحوب البشرة وبهتانها، لذلك نحتاج إلى إيجاد الحلول المناسبة التي يمكنها أن تساعدنا في الحصول على بشرة أكثر ترطيباً وصحة.

يعتبر استخدام أقنعة الوجه الطبيعية من أفضل وأسهل الطرق لتجديد شباب البشرة، وهي من الإضافات الرائعة التي يمكنك تضمينها إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة، وتساعد في استهداف أصعب المشكلات التي قد تواجهها بشرتك، وتعالج الضرر الناجم عن العوامل البيئية اليومية وعلامات الشيخوخة. نقدم لك في هذا المقال أفضل الإرشادات المتاحة لمساعدتك في تحضير وصفات طبيعية سهلة لنضارة الوجه وصفاء البشرة، تعد هذه الأقنعة البسيطة بدائل رائعة للمنتجات باهظة الثمن والعلاجات المؤلمة.

اشهر وافضل المكونات لصنع ماسكات طبيعية لنضارة البشرة

ما يميز أقنعة الوجه الطبيعية أن جميع مكوناتها آمنة للغاية، فهي منزلية الصنع وكل ما يدخل في تكوينها تقريباً هو من مطبخك، لذا فهي -على عكس منتجات العناية الجاهزة بالأسواق- خالية من الكحول، والكبريتات، والبارابين، والكيماويات، وكذلك الألوان والعطور الاصطناعية، جميع مكوناتها من مصادر طبيعية وعضوية، تعرفي فيما يلي على أهم المكونات المنزلية التي تدخل بكثرة في تحضير وصفات أقنعة البشرة الطبيعية وخصائصها:

  1. العسل: العسل مادة طبيعية لها خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، كما أنه يقلل من الاحمرار والتهيج، ويساعد في تقشير البشرة بلطف، ويحفظ رطوبتها، وقد ثبت أن العسل الخام هو الأفضل فيما يخص أقنعة البشرة، لأنه قد يحتوي على خصائص مفيدة أكثر، بما في ذلك مضادات الأكسدة الإضافية.
  2. جل الصبار: يعرف الصبار بقدرته التجميلية الفائقة، وخصائصه المعالجة لمعظم مشاكل البشرة، كونه مضاداً قوياً للالتهابات، ومرطباً مثالياً، ومهدئاً.
  3. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة، التي لها تأثير قوي مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا.
  4. الحليب والزبادي: يحتويان على حمض اللاكتيك، وهو مقشر طبيعي معروف بخصائصه المرطبة، بالإضافة إلى البروتينات التي تساعد في تهدئة التهابات البشرة وتهيجها.
  5. دقيق الشوفان: سواء الشوفان الحب أو المطحون الذي يعرف باسم دقيق الشوفان، فإن له خصائص مضادة للالتهابات تهدئ من حكة الجلد وتهيجه، كما يساعد في مقاومة جفاف البشرة ويحفظ الرطوبة.
  6. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على تركيزات عالية من الدهون التي يمكن أن تزيد من رطوبة الجلد ومرونته، وكذلك فيتامين هـ المعروف بفيتامين الجمال، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من أضرار الجذور الحرة.

كل هذه الخصائص التجميلية الرائعة لتلك المكونات الطبيعية المتوفرة دائماً داخل مطبخنا العربي، تؤهلها بجدارة لتدخل في تكوين أفضل ماسكات لنضارة الوجه وتوريده كما سنرى في السطور القادمة.

1. قناع العسل والزبادي

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقتان من الزبادي، ثم افردي الخليط على وجهك بعد غسله وترطيبه بالقليل من الماء، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه برفق باستخدام منظف مرطب.

يعد هذا ماسك لنضارة الوجه من أول مرة، حيث يساعد على تقليل التهيج والاحمرار بسرعة، ويزيد من رطوبة البشرة بشكل هائل، ويقشرها بلطف ليخلصها من آثار التقشر والجفاف.

استخدمي عسل مانوكا -إذا توفر لديكي- حيث أن له فوائد مضادة للبكتيريا أكثر من أنواع العسل التقليدية، وهو نوعاً من العسل ينتجه النحل الذي يقوم بتلقيح أزهار شجرة مانوكا النيوزيلندية الأصلية.

2. قناع تقشير السكر البني

امزجي 2 ملعقة كبيرة من السكر البني مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، دلكي الخليط على وجهك بحركات دائرية لطيفة لبضع دقائق، ثم اتركيه لمدة خمس دقائق على البشرة، واغسلي وجهك بالماء الدافئ.

يعمل هذا القناع على تقشير البشرة بلطف، ويزيل الشوائب وطبقة الجلد الميتة، ويضفي توريد ورطوبة فورية على البشرة.

3. قناع الشوفان المرطب

امزجي نصف كوب من دقيق الشوفان الغروي مع ربع كوب من الماء الدافئ، حتى تتكون عجينة رقيقة، افرديها على بشرتك، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

استخدمي ماسك النضارة للوجه بالشوفان كل يوم، للحصول على بشرة نظيفة ناعمة ومرطبة للغاية.

4. قناع الشاي الأخضر

اخلطي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، مع ملعقة كبيرة من العسل الخام الطبيعي، وملعقة كبيرة أيضاً من صودا الخبز، أضيفي إلى الخليط كمية كافية من الماء لصنع عجينة. افردي العجينة على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

يساعد هذا الماسك على تقليل الاحمرار والتهيج، ويعالج الالتهابات، ويرطب الجلد بفاعلية، ويضفي نضارة ولمعاناً جذاباً للبشرة.

5. قناع الصبار والعسل الملطف 

امزجي ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي مع ملعقة كبيرة من العسل الخام الطبيعي لتشكيل عجينة رقيقة، ثم وزعي الخليط بالتساوي على الوجه، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفي بالماء الدافئ.

يساعد جل الصبار على تقليل الالتهابات والاحمرار وعلاج حب الشباب، مع تأثير العسل المرطب، يعتبر هذا الماسك سحراً سريع المفعول لتنقية وترطيب البشرة وتوريدها، وإضفاء النضارة والإشراق عليها.

6. قناع الشوكولاتة 

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو الخام غير المحلى، مع ملعقة كبيرة من أي كريم مرطب للبشرة، مع 2 ملعقة صغيرة من العسل الخام الطبيعي، ثم أضيفي نصف كوب من الحليب إلى الخليط، وامزجي حتى تتكون عجينة. افردي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة أو حتى يجف على البشرة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

يعد هذا الماسك مقشر مثالي للبشرة، ويساعد على الترطيب الفوري والنضارة، بالإضافة إلى رائحة الشوكولاتة اللطيفة.

7. قناع الحليب والعسل

امزجي 2 ملعقة كبيرة من العسل الخام الطبيعي، مع 2 ملعقة كبيرة من جوزة الطيب المبشور، مع 2 ملعقة صغيرة من الحليب لتشكيل عجينة رقيقة. طبقي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ، ورطبي وجهك بالمرطب الخاص بك.

يعمل هذا القناع على تقشير البشرة بلطف، ويقاوم حب الشباب، ويزيد من رطوبة الجلد.

8. قناع الأفوكادو

امزج ½ ثمرة أفوكادو ناضجة مهروسة، مع ملعقة صغيرة من العسل الخام الطبيعي، وملعقة صغيرة من الزبادي كامل الدسم، طبقي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي بالماء الدافئ.

يعد الزبادي مرطب قوي ومقشر طبيعي ناعم للبشرة، ويعمل هذا الماسك على تحقيق النضارة الفورية وتوريد الوجه، ويقلل من التهيج والاحمرار.

9. قناع الشوفان والعسل

امزجي 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان الغروي، مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وملعقة كبيرة من العسل الخام الطبيعي، ثم أضيفي ما يكفي من الماء لعمل عجينة رقيقة. وزعي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة فوراً، ويعمل على شد الجلد، ويقلل من التهيج والاحمرار.

احتياطات يجب اتباعها عند تطبيق اقنعة الوجه المنزلية

يجب عليكي عزيزتي القارئة الانتباه على بعض الاحتياطات عند قيامك بتحضير وتطبيق أقنعة الوجه الطبيعية، تعرفي عليها فيما يلي:

  • انتبهي سيدتي أنك بحاجة إلى استخدام القناع المنزلي فور تحضيره مباشرة، لأنه قد يفقد فاعليته سريعاً عند تعرضه للضوء والهواء، وتذكري أن بقاء المكونات الطبيعية لفترة طويلة يساعد على تكون البكتيريا، مما قد يؤدي -في حال طبقتيه على بشرتك- إلى انسداد المسام وظهور المشاكل، مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، لذا احرصي على عمل كمية مناسبة من الماسك لاستخدام المرة الواحدة، ولا تفكري في تخزين أي كمية منه لوقت لاحق.
  • احرصي دائماً على إجراء اختبار بسيط للتحقق من مدى مناسبة مكونات القناع لبشرتك، نظراً لأن لدينا جميعاً بشرة فريدة قد تتفاعل بشكل مختلف مع مكونات معينة، كل ما عليكي القيام به هو وضع كمية صغيرة من القناع خلف أذنك، واشطفيه بعد 15 دقيقة، ثم انتظري 24 ساعة لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من أي احمرار أو تهيج، بسبب حساسية لأي من المكونات.
  • خصصي فرشاة ناعمة لتطبيق الماسكات على وجهك، احرصي على نظافتها وتعقيمها جيداً بعد كل استخدام، ولا تستخدميها لأي أغراض أخرى، أو تشاركيها مع شخص اخر، للحفاظ على بشرتك من خطر التلوث ونقل العدوى.

المراجع:

Thehealthy

Elle

Basirclinic

تساعد الأقنعة المنزلية الطبيعية على ترطيب وتهدئة البشرة، ومقاومة الضرر الناتج عن أشعة الشمس، وتقاوم علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة، وتزيل الزيوت الزائدة والشوائب على البشرة، مما يساعد بشكل واضح على تقليل البقع الداكنة، والندبات، وفرط التصبغ، وتزويد البشرة بالنضارة والرطوبة المثالية، لذا احرصي عزيزتي القارئة على تطبيق ما يناسبك من أقنعة الوجه الطبيعية، مرة أو مرتين كل أسبوع لتحقيق أفضل النتائج، والاستمتاع ببشرة نقية نضرة ناعمة.

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى