السيلوليت: اسبابه وافضل الطرق الطبيعية للعلاج

تتساءل الكثيرات ما هو السيلوليت؟ السيلوليت هو الجلد المتموج الذي يظهر على الجسم على شكل غمازات وينتشر بشكل كبير في منطقة الفخذين والأرداف، ويتشكل حيث تندفع الأنسجة الدهنية العميقة في الجلد ضد النسيج الضام. يشيع حدوث السيلوليت عند النساء أكثر منه عند الرجال، وله مظهر غير محبب. يحدث السيلوليت عند الأشخاص من جميع الأشكال والأحجام، ولكن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، هم الأكثر عرضة لظهور السيلوليت.

هناك العديد من الخيارات للتخلص من السيلوليت، إما زيارة الطبيب وإنفاق الكثير من المال في جلسات شفط الدهون، أو شراء الكريمات والمستحضرات باهظة الثمن من الصيدلية، وفي معظم الأحوال قد لا تعمل هذه العلاجات تعمل بشكل دائم. في هذا المقال سنتناول بكثير من التفصيل وصفات طبيعية للتخلص من السيلوليت، وأكثر الطرق المجربة داخل المنزل والفعالة في التقليل من علامات السيلوليت.

اسباب السيلوليت

لدينا العديد من العوامل التي تلعب دورها في ظهور السيلوليت في الجسم، وخاصةً عند النساء، هناك فكرة خاطئة يجب تبديدها، تقول أن النساء البدينات فقط يعانين من السيلوليت، وهذا غير صحيحاً، فحتى النحيفات يمكنهن أن يعانين من مظهر السيلوليت في أجزاء معينة من الجسم، مثل الفخذين والأرداف. بغض النظر عما إذا كان الشخص نحيفاً أو سميناً، يمكن أن يظهر السيلوليت لأسباب مختلفة، وفيما يلي أهمها:

  • العمر.
  • التاريخ العائلي.
  • إجمالي دهون الجسم.
  • فقدان الكولاجين.
  • سوء التغذية.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • التمثيل الغذائي البطيء.
  • كثافة ولون الجلد.
  • زيادة الأنسجة الدهنية الناتجة عن زيادة الوزن.
  • ضعف الدورة الدموية.
  • ضعف التصريف اللمفاوي.
  • ترقق البشرة وتحديداً الطبقة الخارجية من الجلد.

درجات السيلوليت

يوجد ثلاث درجات من السيلوليت تسمح بتقييم شدة الحالة والعلاج على أساسها، وهم:

  • الدرجة 1 وهي الدرجة الخفيفة، وفيها تظهر انخفاضات طفيفة في سطح الجلد، بما يشبه مظهر قشر البرتقال.
  • الدرجة 2 وهي الدرجة المعتدلة أو المتوسطة، وفيها تظهر تموجات أعمق بسطح الجلد، بما يشبه مظهر الجبن القريش.
  • الدرجة 3 وهي الدرجة شديدة الحدة، ويظهر خلالها التموجات العميقة بالجلد، بمظهر يشبه إلى حد ما مرتبة الفراش.

يعد علاج السيلوليت بالطرق الطبيعية أمراً ممكناً، وخاصةً في حالات الدرجتين الأولى والثانية، بينما قد تحتاج الدرجة الثالثة إلى بعض العلاجات، مثل الكريمات، والحقن، والعلاج بالليزر، في السطور القادمة سنوضح أفضل طرق علاج السيلوليت طبيعياً من داخل المنزل، والتي ثبت عنها من خلال تجارب الكثير من النساء نتائج مرضية وفعالة في التقليل من علامات السيلوليت.

1. التدليك

يساعد التدليك على شد أنسجة الجلد الدهنية، والتي هي عاملاً مساعداً في ظهور السيلوليت. يحسن التدليك عملية التصريف اللمفاوي ويقلل من علامات السيلوليت بشكل ملحوظ. وللتوضيح، يعمل التصريف اللمفاوي على تسهيل التصريف الطبيعي للغدة الليمفاوية، والتي تنقل الفضلات بعيداً عن الأنسجة قبل أن تعود إلى مجرى الدم مرة أخرى. يمكن أن يساعدك شخص ما بالتدليك في المنزل، أو تقومين بذلك بنفسك باستخدام كريمات زيتية لتيسير عملية التدليك.

2. التقشير الجاف

يعتبر التقشير الجاف من أفضل طرق علاج السيلوليت طبيعياً وأكثرها فاعلية، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ويحفز التصريف اللمفاوي والذي بدوره يقلل من علامات السيلوليت. استخدمي فرشاة ذات شعر خشن ومرريها ببطء ونعومة على مناطق السيلوليت بجسمك، ولا مانع من استخدامها على الجسم بأكمله، إذ أن لها فوائد مذهلة في تقشير الجلد الميت وتنعيم البشرة، يمكنك تكرار هذه الخطوة بانتظام لمدة خمس دقائق مرة أو مرتين يومياً. وتذكري أن تحافظي على جفاف جسمك والفرشاة أثناء عملية التقشير الجاف.

3. مقشر القهوة

يعد علاج السيلوليت بالقهوة شائعاً جداً وفعالاً، حيث أن مقشر القهوة ليس فقط مقشراً رائعاً للجلد، بل هو أيضاً وسيلة لتنشيط الدورة الدموية وتحفيزها في المناطق التي يوجد بها السيلوليت. يساعد التقشير والتدليك باستخدام القهوة في شد الجلد المترهل المسؤول عن السيلوليت.

أضيفي 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، و3 ملاعق كبيرة من السكر البني، إلى 1/4 كوب من القهوة المطحونة. اخلطي المكونات جيداً حتى تتكون عجينة، ومن ثم افركي بها المناطق المستهدفة من الجلد برفق، لا تستخدمي سكراب القهوة لعلاج السيلوليت أكثر من 3 مرات في الأسبوع، والأفضل مرة كل أسبوع، ويمكنك تخزين الخليط في وعاء محكم الغلق داخل الثلاجة، لاستخدامه في وقت لاحق.

4. ممارسة الرياضة بانتظام

تكمن أهمية ممارسة الرياضة بالنسبة للحد من السيلوليت بالجسم في أنها تخلصك من الدهون الزائدة، التي هي في الأساس سبباً قوياً لظهور السيلوليت، لذا فإنه يمكن علاج السيلوليت بالرياضة من خلال التخلص من الوزن الزائد. مارسي التمارين المنتظمة، مثل المشي، والركض، والسباحة، واليوجا، واجعلي مدة التمرين 40 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

5. شرب كميات كافية من الماء

يساعد الماء بشكل كبير في تقليل السيلوليت في الجسم. نظراً لأنه يساعد في إنقاص الوزن، كما أنه يطرد السموم من الجسم، والتي تدخل في تكوين السيلوليت. يدعم شرب الماء مناعة الجسم، ويحافظ على الانتعاش والتوهج. احرصي على شرب 8 أكواب على الأقل من الماء يومياً، ويمكنك إضافة نكهات محببة إلى الماء حسب الرغبة للتحفيز.

6. اتباع نظام غذائي صحي

يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يقلل من مظهر السيلوليت بالجسم، إذ يساعدك على التخلص من الخلايا الدهنية وجعل جسمك أكثر تناسقاً. ننصحك بالتقليل من الأطعمة الغنية بالملح، حيث يتسبب الصوديوم في تضخم الخلايا الدهنية، وأكثري من تناول الألياف، والحبوب الكاملة، والبروتينات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم وغير الدهنية، والفواكه والخضروات، لأنها تساعد على إزالة السموم والفضلات من الأمعاء.

اعتمدي على العناصر الغذائية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية في علاج السيلوليت، حيث يعزز النظام المناعي، ويجعل بشرتك مشدودة وحيوية. تعتبر الأطعمة مثل السلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 7. موازنة الهرمونات

يعد استقرار الهرمونات بالجسم من أهم طرق تخفيف السيلوليت، خاصةً عند النساء، إذ يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية إلى تكوين السيلوليت بسهولة. وبعبارة أخرى، فإنه بالنسبة للنساء تعتبر الهرمونات المستقرة هي المفتاح الرئيسي للحد من ظهور السيلوليت في الجسم.

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً، وأضيفي الألوان إلى وجباتك، حافظي على لياقتك وعلى عدد ساعات نوم كافية، ابتعدي عن القلق والتوتر، ومارسي التمارين الرياضية، يساعدك نمط الحياة الصحي في الحصول على هرمونات مستقرة متوازنة، ويبعدك لأقصى حد عن المواجهة مع مشكلة السيلوليت المؤرقة.

8. خل التفاح

يمكن القول أن تدليك الجسم بخل التفاح يعد من طرق علاج السيلوليت في المنزل. يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا، وهو غني بالمعادن، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، التي تساعد في التخلص من السموم، وتنظم احتباس الماء حول مناطق الفخذين والوركين، مما يمنع ظهور السيلوليت بها.

لاستخدام خل التفاح لعلاج السيلوليت، اخلطي 50 مل من خل التفاح، مع حوالي 100 مل من الماء، يمكنك إضافة القليل من العسل إلى الخليط إذا لم تكن بشرتك تتحسس منه. دلكي المناطق التي يظهر بها السيلوليت بالخليط واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

9. الفلفل الحار

يعرف الفلفل الحار بخصائصه في حرق الدهون، ولديه القدرة على تسخين الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي وسهولة التخلص من الدهون، ولهذا فهو يعد أحد أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من السيلوليت.

يساعد الفلفل الحريف أيضاً في تجديد الخلايا وطرد السموم من الجسم، ولأفضل استخدام أحضري كوباً من الماء الدافئ، وأضيفي إليه ملعقتين صغيرتين من مسحوق الفلفل الحار، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، وعصير ليمونة كاملة، واخلطي المكونات جيداً، ثم اشربي الخليط يومياً للحصول على أفضل النتائج.

10. الأعشاب البحرية

تعد الأعشاب البحرية مقشراً طبيعياً رائعاً، يحسن الدورة الدموية، ويقلل من تراكم الدهون بالجلد، بالإضافة إلى ذلك فإن محتواه العالي من اليود يساعد في دعم وظيفة الغدة الدرقية الصحية، والتي هي مسئولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للخلايا والتحكم في زيادة الوزن.

تساعد الأعشاب البحرية أيضاً على تعزيز نسيج الجلد وطرد السموم، مما يجعل تدليك الجسم بها وسيلة فعالة في محاربة السيلوليت، والحصول على بشرة ناعمة مشدودة. وللقيام بذلك اخلطي 3 ملاعق كبيرة من الأعشاب البحرية المطحونة، مع ربع كوب ملح البحر، وربع كوب زيت زيتون بكر ممتاز، وبضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، امزجي المكونات تماماً ودلكي بشرتك لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام. ضعي المرطب الخاص بك بعد الاستحمام، وكرري العملية مرة كل أسبوع، ولاحظي المرونة والنعومة الفائقة على بشرتك.

11. ترطيب البشرة

يعد الترطيب اليومي الجيد للبشرة من أهم سبل التقليل من علامات السيلوليت، يحفظ الترطيب بشرتك ناعمة وحيوية، ويعزز مرونة الجلد، ولا سيما عند استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة، فهي آمنة على بشرتك تماماً، وتساعد على شد الجلد المترهل، وتقليل علامات السيلوليت في الجسم.

يجب أن تجعلي ترطيب الجسم عادة يومية، ولاحظي فعالية علاج السيلوليت بالزيوت الطبيعية، بدلاً من المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية. إليكي فيما يلي أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة في التخلص من السيلوليت.

  1. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وله خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. يساعد تدليك الجسم بشكل يومي باستخدام زيت جوز الهند على شد الجلد وإزالة علامات السيلوليت.

رطبي جلدك ببضع قطرات من زيت جوز الهند، وافركيه على البشرة بحركات دائرية. افعلي هذا بعد كل استحمام على بشرة رطبة، حيث تحبس بشرتك المبللة رطوبة زيت جوز الهند في جسمك.

  1. زيت العرعر

يعتبر زيت العرعر الأساسي فعال جداً في تقليل امتصاص السوائل في الجسم، وله قدرة على التخلص من السموم، وبالتالي، فهو مفيد فيما يخص تقليل مظهر السيلوليت كذلك. اخلطي 10 قطرات من زيت العرعر، مع ربع كوب من زيت الزيتون، قومي بتدليك مناطق السيلوليت من جسمك بالخليط لمدة 10 دقائق، وكرري العملية مرتين يومياً، أو 3 مرات بالأسبوع لمدة شهر. ستصبح بشرتك أكثر نعومة ومرونة من ذي قبل، وأكثر مقاومة لظهور السيلوليت.

  1. زيت اليوسفي

يلعب زيت اليوسفي دوراً حيوياً في التخلص من السموم في الجسم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتخلص من الدهون الزائدة، مما يؤدي بالنتيجة إلى محاربة السيلوليت بفاعلية. أضيفي 5 قطرات من زيت اليوسفي إلى ملعقة كبيرة زيت الزيتون، اخلطي جيداً ودلكي مناطق السيلوليت بالخليط لمدة 10 دقائق. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في اليوم، وتجنبي التعرض لأشعة الشمس خلال الساعة التي تلي الاستخدام.

المراجع:

Food

Healthline

Lifehack

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى