علاج جفاف الشعر وهيشانه في عشر خطوات

يعتبر الشعر مما لا شك فيه تاج الجمال على رأس كل إمراة، ولطالما كان حلم الكثيرات الحصول على شعر صحي ناعم قوي، يميز إطلالتها المتألقة، ويكللها بالسحر والجاذبية، إلا أن العديد من مشكلات الشعر الصحية والتجميلية تحول دون ذلك في أحيان كثيرة. تعد مشكلة جفاف الشعر وتقصفه من أشهر مشكلات الشعر المتعارف عليها لدى النساء، فهي أزمة الكثيرات حول العالم، ولا يقتصر الأمر على جفاف ملمس الشعر فقط، بل إن جفاف الشعر يتسبب في تقصفه، وهيشانه، وصعوبة تصفيفه والتعامل معه.

يمكن أن يكون هناك عدد من العوامل المسببة لجفاف الشعر وهيشانه، ولكن لحسن الحظ أنه ليس بالضرورة أن يعبر ذلك عن مشكلة صحية، بل إن معظم الأسباب تندرج تحت عوامل بيئية خارجية، بالإضافة إلى الروتين المتبع للعناية بالشعر. تعرفي معنا في هذا المقال على أسباب جفاف الشعر وتقصفه، وكيفية العناية بالشعر الجاف الهايش، بالإضافة إلى أفضل نصائح للعناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن.

اسباب جفاف الشعر

يعرف الشعر الجاف بأنه مزيجاً بين الشعر الباهت، والخشن، والمتقصف، لأنه يفتقد الرطوبة اللازمة للحفاظ على تماسكه ولمعانه، مما يتسبب في تكسر الطبقة الخارجية من الشعر. تنقسم العوامل المسببة لجفاف الشعر إلى ثلاث أقسام، وهي الظروف البيئية المحيطة، وعادات العناية بالشعر، والصحة الجسدية.

  1. الظروف البيئية المحيطة يمكن أن تتسبب في جفاف الشعر وتقصفه، مثل مثل المناخ الحار، أو التعرض المفرط للشمس والرياح، أو السباحة كثيراً في المياه المالحة أو المياه المكلورة.
  2.  ممارسات العناية بالشعر غالباً ما تساهم في جفاف الشعر، وهي تشمل الإفراط في غسل الشعر واستخدام منتجات الشعر القاسية، وصبغ الشعر بانتظام، والتعرض المفرط لدرجات الحرارة العالية، التي تتمثل في استخدام أدوات تصفيف الشعر، مثل مجفف الشعر، ومكواة التجعيد الكهربائية، وأدوات تمليس الشعر.
  3. بعض الحالات الصحية التي تؤثر على ترطيب الشعر، وتؤدي إلى جفافه وتقصفه، مثل:
  • فقدان الشهية الناتج عن الاضطرابات العصبية، مثل حالة القولون العصبي، الذي يؤدي بالنتيجة إلى سوء التغذية، وهي سبب رئيسي لمشاكل للكثير الشعر والبشرة.
  • متلازمة مينكس وهي حالة وراثية نادرة، تؤثر على امتصاص خلايا الجسم لعنصر النحاس، وهو عنصر ضروري جداً لصحة الشعر وترطيبه.
  • قصور الغدة الدرقية والجار درقية، بحيث يكون إفراز هرموناتهما قليل جداً، مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصر غذائي رئيسي لصحة الشعر.

في حال أنك تمارسين روتين مناسب لشعرك، وتتبعين أساسيات العناية بالشعر طوال الوقت، ولاحظتي أعراض الجفاف والهيشان على شعرك، فربما يجب عليكي زيارة طبيب الجلدية، لإيجاد السبب الأساسي لهذه الأعراض، قد يكون بسبب ظروف صحية معينة، تحتاج إلى تشخيص وعلاج، وربما أدوية لعلاج جفاف الشعر.

طرق علاج الشعر الجاف والمتقصف

يمكنك الآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفنا على أسباب جفاف الشعر وهيشانه، تحديد طرق العلاج المناسبة لحالة شعرك الجاف، من خلال جدول للعناية بالشعر الجاف والمتقصف، يمكنك القيام ببعض الخطوات التي تساعد في التخلص من مشكلة جفاف الشعر وتقصفه.

1. قص أطراف الشعر بانتظام

تعد الأطراف المتقصفة عرضاً أساسياً للشعر شديد الجفاف، وتسبب هذه الأطراف المنقسمة صعوبة في تصفيف الشعر، وتجعل مظهره باهتاً وهشاً، كما أنها تضعف الشعر بسبب النهائيات الثنائية للشعرة، التي تنقسم معها الشعرة إلى قسمين فيصبح الشعر ضعيف وأكثر عرضة للتكسر، لذا يجب قص أطراف الشعر المتقصفة بانتظام، خاصةً مع حالات الشعر شديدة الجفاف، تعد هذه الخطوة من أهم أسس روتين العناية بالشعر الجاف والمتقصف. يمكنك زيارة مصفف الشعر الخاص بك، وقص أطراف الشعر غير الصحية والتي تعيق نمو الشعر الجديد.

2. تناول الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة كل الأعضاء، بما في ذلك الشعر، تؤثر بعض الفيتامينات بشكل مباشر على صحة الشعر، وتحفظ رطوبته ولمعانه، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والحديد، لذا ينصح بتناول المكملات التي تحتوي على هذه الفيتامينات، للمساعدة في جعل الشعر أكثر صحة ونعومة.

3. تناول مضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة من أهم عناصر الحفاظ على الجلد والشعر، فهي تعمل على مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يجعل الشعر يبدو ضعيفاً وباهتاً. تشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة عين الجمل، والطماطم، والتوت، والفاصوليا، والبروكلي.

4. تناول أوميغا 3

تمثل البروتينات البحرية، مثل الأوميغا 3 أهمية كبيرة لصحة الشعر وتقويته، حيث تحفظ رطوبة الشعر وتعزز لمعانه، ولذا ينصح بتضمين الأغذية الغنية بالأوميغا 3 إلى النظام الغذائي، مثل سمك السالمون، والتونة، والسردين، المحار، والتي تزيد من نعومة الشعر وحيويته.

5. عدم الإفراط في غسل الشعر

يحتوي الشامبو على مواد كيمياوية ودورها إزالة الأوساخ، والدهون، والعرق من الشعر، ولكن قد تكون تلك المواد قاسية للغاية على الشعر، وتتسبب في إزالة الدهون الصحية أو الزيوت الطبيعية بفروة الرأس، التي تحافظ على قوة الشعر، ولمعانه، وتماسكه، ولهذا فإن تكرار غسل الشعر بالشامبو كل يوم يضعف الشعر ويؤدي إلى جفافه وتقصفه.

اغسلي شعرك كل ثلاثة أيام، أو يمكنك استخدام شامبو الشعر الجاف إذا كان شعرك دهني، ويحتاج إلى المزيد من التنظيف، يمكنك أيضاً تجربة شامبو الأطفال، لأنه ينظف الشعر بشكل معتدل، دون تجريده من الزيوت الطبيعية، لاحظي أن هذه الملاحظة من أهم طرق علاج جفاف الشعر الشديد.

6. حماية الشعر من الحرارة

ينبغي أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الحرارة هي العدو الأول للشعر، تتسبب درجات الحرارة العالية في إجهاد الشعر، وجفافه، وتقصفه، ولهذا ينصح بالحد من استخدام مصففات الشعر التي تعتمد على الحرارة، ويمكنك ترطيب الشعر ولفه حتى يجف، وفي حال اضطررتي لاستخدام المجفف، فاحرصي على أن تتركي مسافة 6 بوصات على الأقل بين شعرك والمجفف، ويمكن استخدام سيروم واقي من الجفاف والخاص بالتعرض للحرارة، لتخفيف الضرر الناتج، والحفاظ على الشعر من فقدان الرطوبة.

7. استخدام الماء الفاتر لغسل الشعر

يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن إلى نفس نتائج التعرض المفرط لدرجات الحرارة العالية، حيث يسبب الاستحمام بالماء الساخن ضعف الشعر وتقصفه، بينما يساعد غسل الشعر بالماء البارد على نسبة الزيوت الطبيعية بفروة الرأس، ويجعله الشعر ينمو بشكل أسرع، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية للشعر، وقد تلاحظين تغير في طول شعر، يعتبر غسل الشعر باستخدام درجة حرارة منخفضة من الماء من أفضل وأنجح طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله.

8. استخدام الزيوت الطبيعية

يعد أفضل روتين للشعر الجاف والهايش هو تطبيق ماسكات الزيوت الطبيعية العطرية للشعر كل أسبوع، يعتبر يعتبر زيت الزيتون من أشهر العلاجات المنزلية للشعر الجاف، ويحقق نتائج مذهلة في ترطيب الشعر وتقويته، وإلى جانب زيت الزيتون، أثبتت بعض الزيوت الأخرى قدرة فائقة في تنعيم الشعر، وتطويله، وحفظ رطوبته، مثل زيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا، والزيوت العطرية، مثل زيت النعناع وزيت اللافندر، التي تعمل على وقف تساقط الشعر ومنع تقصفه.

 يساعد أيضاً زيت الأرجان المغربي على إعطاء الشعر لمعاناً وقوة، ويمكن استخدامه من خلال وضع بضع قطرات على أطراف الشعر، للحفاظ عليها من الجفاف والتقصف. يمكن خلط مجموعة من هذه الزيوت مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند، لصنع سيروم واقي سريع الاستخدام، يوضع على الشعر كلما لزم الأمر.

9. الحماية من أشعة الشمس

يمكن أن تضر الأشعة فوق البنفسجية بصحة شعرك تماماً بنفس الطريقة التي تؤثر بها على بشرتك، ولهذا احرصي على حماية شعرك من الشمس قدر الإمكان، ارتدي قبعة أثناء ممارسة أنشطتك اليومية في الخارج، أو استخدمي مظلة، وتحري أماكن الظل، وتجنبي التعرض للشمس لفترات طويلة، ويمكنك استخدام بعض المنتجات الواقية للشعر من الشمس، وقد يفيد كذلك وضع جل الصبار النقي على الشعر في إصلاح التلف الذي تحدثه الأشعة فوق البنفسجية.

10. العلاج بزيت جوز الهند الطبيعي

يخترق زيت جوز الهند الطبيعي ألياف الشعر، ويملأ الفجوات الموجودة في خصلات الشعر التالفة والمجهدة بسبب التعرض للحرارة أو الشمس، ويعمل على ترطيب وتنعيم الشعر بفاعلية مدهشة، وتحسين المظهر العام للشعر. يمكنك علاج شعرك الجاف بأفضل طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف، من خلال ترطيب عميق بزيت جوز الهند الدافئ مرة كل أسبوع، ادهنيه برفق على الشعر وفروة الرأس بأطراف الأصابع، وغطي الشعر بمنشفة دافئة، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

نصائح للعناية بالشعر الجاف والمتقصف 

يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية والقيام ببعض التغييرات في روتين العناية بالشعر للتخفيف من جفافه والحد من مشاكل الهيشان والتقصف، إليكي فيما أهم النصائح التي تقدم العناية بالشعر الجاف والخشن، وتسرع عملية العلاج:

  • تجنبي الإفراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر، بما في ذلك صبغات الشعر.
  • حاولي التقليل من استخدام أجهزة تصفيف الشعر بالحرارة، وفي حال الاستخدام اعتمدي على أقل درجة حرارة في مجففات الشعر، أو المكاوي المسطحة ومكواة التجعيد، واستخدمي رذاذاً واقياً من الحرارة على شعرك، للعمل كعازل لمنع التلف الناتج عن الحرارة.
  • قللي من أوقات التعرض للشمس قدر المستطاع.
  • احمي شعرك قبل النزول إلى مياه حمامات السباحة المعالجة بالكلور، باستخدام غطاء الرأس الخاص. 
  • ارتدي إكسسوارات الشعر الفضفاضة الناعمة والمبطنة وتجبني الضيقة منها المشابك والحلقات المعدنية، لأنها تتسبب في تكسر الشعر، وتأكدي من خلعها عن شعرك قبل النوم.
  • اغسلي شعرك كل بضعة أيام فقط بالماء البارد أو الفاتر، واستخدمي الشامبو الجاف خلال ذلك إذا أردت.
  • اختاري الشامبو الخفيف الخالي من الكبريتات، مثل شامبو الأعشاب.
  • رطبي شعرك بعد الشامبو باستخدام بلسم مخصص للعناية بالشعر الجاف، مثل تلك التي تحتوي على زيوت المرطبة، كزيت اللوز الحلو، وزيت الأرجان، وزيت فول الصويا، وزيت عباد الشمس.
  • ضعي قناع ترطيب الشعر كل أسبوع.
  • جففي شعرك بلطف باستخدام منشفة قطنية ناعمة، اضغطي على المنشفة برفق لامتصاص الماء منه، وتجنبي فركه تماماً.
  • يمكنك حماية شعرك من العناصر والمواد الكيميائية القاسية على الشاطئ أو حمام السباحة، عن طريق شطف الشعر بربع كوب من عصير التفاح المخلوط مع 3/4 كوب من الماء، قبل ملامسة شعرك للماء.
  • اشربي كميات كافية من الماء واتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، غغني بالعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة شعرك ورونقه.
  • مشطي شعرك بعناية ولطف، لأن الشعر الجاف والتالف هش للغاية وأكثر عرضة للتكسر والتقصف، وتجنبي السحب والشد أثناء التصفيف، واحرصي على استخدام المشط واسع الأسنان أو الفرشاة المخصصة لفك تشابك الشعر.

المراجع:

Healthline

Webmd

Medicalnewstoday

Clarins

Webmd

Healthline

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى