10 من أهم فوائد ماء الورد للوجه والبشرة

تعتبر الورود هي أجمل وألطف مخلوقات الله في الطبيعة الأم، برائحتها المنعشة، وجاذبيتها الساحرة، ومنظرها الخلاب، وجمالها الأخاذ. بغض النظر عن الموسم، فإن الزهور دائماً ما تشع رونقاً وبريقاً، أضف إلى ذلك عدداً ليس بالقليل أبداً من الفوائد الصحية المذهلة القابعة داخل تلك البتلات النابضة بالحياة. 

يسلط هذا المقال الضوء تحديداً على فوائد ماء الورد الذي يتم استخلاصه من الزهور النضرة، والذي يمثل إضافة مثالية لروتين المرأة الخاص بعنايتها ببشرتها، حيث يحوي الكثير من المواد النافعة، مثل مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على نضارة البشرة وصحتها، وإعادة الحيوية والرطوبة إليها. تعرفي في السطور القادمة على أهم فوائد ماء الورد للبشرة، بالإضافة إلى فوائده العلاجية الأخرى، وكيفية صنعه والاحتفاظ به.

طريقة صنع ماء الورد

ماء الورد هو سائل مصنوع من ماء بتلات الورد، وهو أحد الوسائل المتعددة التي يمكن من خلالها الانتفاع بفوائد الورد للصحة والجمال وحتى الطعام والشراب. إذن كيف يمكن الحصول على ماء الورد؟ هناك عدة طرق لتحضير ماء الورد، ومنها الغليان، والتقطير، أو باستخدام الزيوت الأساسية.

تحتاج الطريقتان، الغليان والتقطير إلى جمع بعض بتلات الورود الجيدة، من الأفضل الحصول على بتلات نضرة طازجة، ولكن الأزهار المجففة أيضاً يمكنها أن تفي بالغرض، تأكدي فقط من عدم رش الورود المختارة بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية. يعتمد عدد البتلات التي تحتاجين إليها على كمية ماء الورد المراد صنعها.

بشكل عام تكفي زهرتان إلى 3 زهرات للحصول على كوب واحد من البتلات الطازجة أو ¼ كوب من البتلات المجففة، وبعد ذلك افصلي البتلات عن الزهرة واغسلهيا بالماء برفق للتخلص من الغبار أو أي مواد أخرى. ثم الاستعداد لأي من الطرق الآتية:

طريقة الغليان

تلزم هذه الطريقة تحضير الآتي:

  • 2-3 أكواب من بتلات الورد الطازجة مغسولة ونظيفة.
  • قدر.
  • مصفاة.
  • زجاجة بخاخ رذاذ.
  • 1 كوب ماء مقطر.

خطوات التحضير:

تلزم طريقة الغليان اتباع الخطوات الآتية:

  • ضعي بتلات الورد بالقدر.
  • أضيفي ما يكفي من الماء المقطر لتغطية البتلات فقط، لا تكثري من الماء حتى لا يصبح ماء الورد مخففاً للغاية.
  • ضعي القدر على نار خفيفة.
  • غطي القدر بغطاء واتركيه ينضج لمدة 30-45 دقيقة حتى تفقد البتلات لونها.
  • ارفعي القدر من على النار واتركي ماء الورد ليبرد تماماً.
  • صفي الماء في زجاجة البخاخ، واحفظيه بالثلاجة ويمكنك استخدامه لمدة تصل إلى شهر.

طريقة التقطير

في هذه الطريقة يتجمع ماء الورد على الجانب السفلي من الغطاء من خلال التكثيف، ومن ثم يتقطر ماء الورد في الوعاء. تمنحك هذه الطريقة ماء الورد الأكثر تركيزاً، ولكنها تستغرق بضع خطوات إضافية، وتحتاج إلى الآتي:

  • 2-3 أكواب من بتلات الورد الطازجة مغسولة ونظيفة.
  • قدر كبير متسع.
  • وعاء صغير مقاوم للحرارة، مثل المعدن أو السيراميك.
  • 1 كوب مكعبات ثلج.
  • 1 كوب ماء مقطر.

خطوات التحضير:

تلزم طريقة التقطير اتباع الخطوات الآتية:

  • ضعي الوعاء المقاوم للحرارة في وسط القدر الكبير.
  • أضيفي بتلات الورد إلى القدر دون أن تعلق تحت الوعاء الصغير.
  • أضيفي الماء المقطر إلى القدر حتى تغمر البتلات تماماً.
  • ضعي الغطاء على القدر وضعي مكعبات الثلج في الغطاء، واتركي القدر حتى الغليان.
  • استمري في إضافة مكعبات الثلج حسب الحاجة.
  • أخفضي الحرارة واتركيها على نار هادئة لمدة 30-45 دقيقة.
  • أزيلي الغطاء بحذر باستخدام للتحقق من لون البتلات، بمجرد أن تفقد لونها يكون ماء الورد جاهزاً.
  • اتركي ماء الورد يبرد تماماً، ومن ثم أفرغيه في زجاجة الرذاذ.
  • ضعيه في الثلاجة ويمكنك استخدامه لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • يمكن أيضاً تصفية الماء الموجود في الإناء واستخدامه كما هو الحال في طريقة الغليان حتى لا يضيع أي جزء من خلاصة بتلات الورود.

طريقة الزيت العطري

تعد طريقة الزيت العطري هي أفضل الطرق للاحتفاظ بماء الورد لفترة أطول، إلا أنه لا يمكنك تناول ماء الورد المنتج من خلال هذه الطريقة، أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، كما أنها قد تكون مكلفة قليلاً. وتتطلب تحضير الآتي:

  • 12 قطرة من زيت الورد الأساسي.
  • 1 ملعقة كبيرة زيت ناقل من اختيارك، مثل زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا.
  • 1 كوب ماء مقطر.
  • عبوة زجاجية أو برطمان.

خطوات التحضير:

تلزم طريقة الزيت العطري اتباع ما يلي:

  • اخلطي زيت الورد الأساسي مع الزيت الناقل ثم أضيفي الماء واستمري في المزج.
  • صبي الخليط في الزجاجة، وهكذا يصبح ماء الورد جاهزاً، ولا تحتاج هذه الطريقة إلى الحفظ داخل الثلاجة.

فوائد ماء الورد للوجه

تم استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين وخلال العصور الوسطى. حيث كان استخدامه تقليدياً في كل من منتجات التجميل و حتى بالأطعمة والمشروبات، نظراً للكثير من فوائده الصحية المحتملة. إليكي فيما يلي عزيزتي القارئة على أبرز فوائد ماء الورد للبشرة:

  1. يتمتع ماء الورد بخصائص قوية مضادة للالتهابات، التي تساعد على تهدئة تهيج الجلد، والتخفيف من حدة بعض المشاكل الجلدية، مثل الأكزيما وهي حالة جلدية تتسبب في احمرار الجلد، وغالباً ما تكون مصحوبة بحكة، كما أنها حالة شائعة عند الأطفال، والوردية وهي حالة جلدية شائعة جداً تسبب احمراراً شديداً وتظهر الأوعية الدموية تحت الجلد بشكل واضح. تعمل أيضاً هذه الخصائص على تقليل احمرار الجلد للبشرة الحساسة، ومنع الالتهابات والانتفاخات.
  2. يتميز ماء الورد بخصائص مضادة للميكروبات، وتأثيرات مطهرة يمكنها محاربة البكتيريا وتسريع عملية الشفاء الذاتي للبشرة، مما يعني أنه يمنع ظهور حب الشباب، ويسيطر على الدهون الزائدة بالبشرة والعوامل الخارجية التي تسبب انسداد المسام وظهور البثور والرؤوس السوداء، بما يعد من أهم فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية.
  3. يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تقي الخلايا من التلف، حيث تمتلئ بتلات الورود وزيت الورد بمواد لها تأثيرات مثبطة لبيروكسيد الدهون، ومقاومة للإجهاد التأكسدي، والذي يحدث عندما تكون دفاعات مضادات الأكسدة غير كافية، مما يؤثر سلباً على الخلايا، ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة.
  4. يساعد ماء الورد على علاج الجروح والندبات والحروق، نتيجة لخواصه المهدئة والمضادة للالتهابات، والتي تساعد في تنظيف ومكافحة عدوى الجروح والحروق، وتعمل على التئام الجروح والندوب بشكل أسرع.
  5. يلعب ماء الورد دوراً مثالياً في محاربة الشيخوخة، وذلك لقدرته الفائقة على تهدئة التهيج بالبشرة، ومنع ظهور الخطوط الدقيقة وجفاف الجلد الذي يعد أول خطوة في طريق الشيخوخة، حتى أنه يدل في تكوين الكثير من منتجات العناية بالبشرة المكافحة لظهور التجاعيد، ولذا فإنه من فوائد ماء الورد للوجه قبل النوم تدليك الوجه بقليل من ماء الورد ليلاً، يساعد هذا في مقاومة علامات تقدم السن بشكل ملحوظ.

فوائد ماء الورد العلاجيه

لا تقتصر فوائد ماء الورد على الأغراض التجميلية، بل إن له عدة فوائد لصحة الجسم بشكل عام، نذكر منها ما يلي:

  1. يلطف التهاب الحلق، إذ شاع استخدام ماء الورد كعلاج طبيعي تقليدي لتسكين التهاب الحلق، إلا أن هناك حاجة لمزيد من البحث لإثبات فعاليته في هذا الأمر، ولكن بما أن ماء الورد طبيعي تماماً، وليس له مخاطر، فلا ضرر من تجربته.
  2. يهدئ مشاكل الهضم والمعدة، حيث استخدم ماء الورد منذ القدم في الطب البديل للمساعدة في الهضم وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وذكر أيضاً من فوائد ماء الورد للمعدة أنه يحسن إفراز الصفراء، مما يساعد في عملية الهضم.
  3. يحسن المزاج، لأن ماء الورد معروف بخواصه المضادة للاكتئاب والقلق، إذ تبين أن مستخلص بتلات الورد يمكن أن يريح الجهاز العصبي المركزي بشكل عام، وعلى هذا فإنه يستحسن إضافة ماء الورد لبعض الأطعمة والمشروبات لتحصيل فوائد شرب ماء الورد في تحسين الحالة المزاجية ومقاومة الاكتئاب.
  4. يخفف الصداع، حيث تساعد رائحة ماء الورد وزيت الورد الأساسي في تخفيف الصداع كثيراً، مثله مثل رائحة النعناع وزيت النعناع، وقد يرجع هذا لنفس قدرة ماء الورد على إزالة التوتر. جدير بالذكر أن بخار ماء الورد أيضاً يمكنه أن يهدئ الصداع، وهناك خيار آخر هو وضع قطع القطن المنقوعة بماء الورد على الرأس لمدة 45 دقيقة لتخفيف آلام الصداع.
  5. يخفف احمرار والتهاب العينين، فبعض أنواع قطرات العين التي تعالج حالات التهاب الملتحمة وجفاف العين تتضمن نسبة من ماء الورد، بفضل خصائصه المطهرة والمسكنة في علاج أمراض العين، ولكن لا ينصح باستخدامها داخل العين دون استشارة الطبيب، كل ما يمكن فعله بأمان هو وضع قطعة قطن نظيفة مبللة بماء الورد البارد على منطقة حول العينين، لتخفيف حدة التهابات وانتفاخات العينين.

المخاطر المحتملة عن استخدام ماء الورد

يعتبر استخدام ماء الورد بشكل عام آمناً، ولم تثبت أي مخاطر عن استعماله سواء موضعياً أو عن طريق تناوله، الاستثناء الوحيد الحساسية تجاه المادة، لذا يفضل إجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام على للتأكد من عدم وجود رد فعل.

تذكري أن العديد من أنواع ماء الورد المتاحة بالأسواق هي منتجات اصطناعية، وقد تحتوي على مواد كيميائية مضافة، وليس لها أي فوائد علاجية على الإطلاق، فاحرصي على اختيار الماركات الطبيعية الموثوق منها.

العمر الافتراضي لماء الورد

مثل جميع المنتجات الأخرى، فإن ماء الورد له فترة صلاحية تعتمد على الطريقة المستخدمة في تحضيره، حيث يفقد فعاليته مع مرور الوقت. ماء الورد المصنوع باستخدام طريقة التقطير يمكن أن تستمر فعاليته لمدة تصل إلى 6 أشهر في الثلاجة عند تخزينه في وعاء زجاجي معقم ومحكم الغلق، بينما يستمر ماء الورد المصنوع باستخدام طريقة الغليان لمدة شهر تقريباً.

تعد أفضل طريقة تخزين لماء الورد هي حفظه داخل الثلاجة أو في مكان بارد وجاف، للحفاظ على فعاليته لأطول فترة ممكنة. إذا تغيرت رائحة أو لون ماء الورد بعد تخزينه، فمن الأفضل التخلص منه.

طرق استخدامات ماء الورد للبشرة

تتعدد فوائد ماء الورد للبشرة ولصحة الجلد والجسم عامةً، وهناك أيضاً عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك استخدام ماء الورد من خلالها، بما في ذلك ما يلي:

  • يمكن وضع ماء الورد على الجلد موضعياً بمفرده، أو مزجه مع المرطبات أو الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند.
  • تستطيعين استخدام ماء الورد كمنظف للوجه أو تونر من خلال مسح الوجه بعد غسله بالقطن المبلل بماء الورد البارد، تساعد هذه الطريقة على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ، والحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجلد.
  • يسهل صنع رذاذ منعش من ماء الورد عن طريق إضافته إلى زجاجة بخاخ رذاذ ويمكن تخفيفه بالقليل من الماء، ووضعه بالثلاجة، حيث يستخدم للرش على الوجه واليدين للانتعاش، والترطيب، والتخفيف من التوتر، والاستمتاع برائحة الزهور الجميلة، كما يمكنك أيضاً رشه على الطفح الجلدي وحروق الشمس للمساعدة في شفائها وتبريد الجلد.

استخدامات ماء الورد الأخرى

نستعرض فيما يلي بعض استخدامات ماء الورد المفيدة أيضاً في حياتنا اليومية:

  • يستخدم ماء الورد لصنع شاي ماء الورد، أو شاي بتلات الورد، أو إضافته إلى شاي الكركديه المثلج، يفيد تناول هذه المشروبات في حالات التهاب الحلق، وتهدئة المعدة، وترطيب الجسم والبشرة.
  • يمكن عمل رذاذ بخاخ كمعطر للجو والأثاث من ماء الورد من خلال رشه على الأثاث، والستائر، والوسائد إذ يعد ماء الورد بديلاً رائعاً للمعطرات الأخرى ذات المواد الكيميائية، وبالتالي فهو أكثر أماناً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو مشاكل بالصدر.
  • يرش ماء الورد على الشعر الشعر المجعد والمموج لترطيبه وتمليسه، أو لإنعاش فروة الرأس المتعرقة أو المتهيجة.
  • يمكن مزج ماء الورد مع زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا مع بتدليك فروة الرأس للمساعدة على الاسترخاء، وتنشيط بصيلات الشعر، وترطيب الشعر، كما يمكن شطف الشعر بماء الورد بعد غسله بالشامبو، يعمل هذا بمثابة بلسم خفيف ويحافظ على لمعان الشعر ورائحته العطرة.
  • استخدمي القطع القطنية المغموسة في ماء الورد البارد لتغطية العيون المتعبة وتقليل مظهر التعب والانتفاخ.
  • استخدمي رذاذ ماء الورد كبخاخ لملابسك أثناء الكي، أو صب بعض ماء الورد في مكواة البخار بدلاً من الماء العادي، للحصول على رائحة ملابس منعشة وعطرة.
  • يمكن إضافة بضع قطرات من ماء الورد إلى كوكتيلات العصائر لإضفاء نكهة مميزة ومنعشة والانتفاع بفوائد شرب ماء الورد.

اقرأ أيضاً: 9 اقنعة منزلية لنضارة البشرة وتوريدها

المراجع:

Healthline

Wowskinscience

Feurandbee

Healthline

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى