5 من أهم فوائد الشمندر للبشرة وفوائد صحية أخرى

يعد جذر الشمندر أو البنجر (بالإنجليزية: Beetroot) من أروع أنواع الخضر، وأكثرها شيوعاً، وفائدةً، واستخداماً، وذلك لتمتعه بالعديد من الڤيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية المفيدة مع سعرات حرارية قليلة.

يتمتع الشمندر بطعم لذيذ ومظهر رائع، وصحي، لذا يمكن إضافته للعديد من الأطباق اليومية على المائدة، والاستمتاع ببشرة رائعة، وصافية، بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، وتحسين الدورة الدموية بشكل عام. فما هي فوائد الشمندر للنساء؟ تعرفي إليها خلال سطور هذا المقال.

البنجر وصحة البشرة والشفاه

تعد فوائد البنجر للوجه والشفاه عديدة ومتنوعة، حتى أن الكثير من أطباء الجلد يوصون بشرب عصير الشمندر وتناوله في السلطات، للحصول على بشرة صحية ومتوهجة. ولا يقتصر الأمر على أكل البنجر وحسب، بل إنه رائع فيما يتعلق بالتطبيق الموضعي وعمل الماسكات الطبيعية للبشرة. يتمتع الشمندر باحتوائه على العديد من الڤيتامينات والمعادن اللازمة لصحة البشرة، وتألقها، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بالشمندر مثل ڤيتامين سي، وبيتا كاروتين، وبيتا سيانين على وقاية البشرة من أعراض الشيخوخة، وتلف الخلايا.

يعد الشمندر غني بالألياف والمعادن المفيدة لصحة البشرة مثل الحديد، والفسفور، والماغنسيوم، والبوتاسيوم. تساعد الأصباغ التي تعطي الشمندر لونه الأحمر الغامق مثل البيتاسيانين، والانثوسيانين على تنقية الدم، وطرد السموم من الجسم مما يعطي مظهر صحي جميل للبشرة، كما يحمي تناول الشمندر البشرة من أشعة الشمس من خلال مادة الليكوبين.

تعمل أيضاً مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات الموجودة بالبنجر على إزالة التصبغات الداكنة على الجلد والشفاه، وحمايتها من أشعة الشمس، وإضفاء مظهر صحي، وناعم للشفاه، حتى أنه يمكن استخدامه كمرطب للشفاه.

اهم فوائد الشمندر للبشرة

يمكن حصر أهم فوائد الشمندر للبشرة فيما يلي:

  1. علاج حب الشباب، حيث أن البنجر مثالي للبشرة الدهنية بالأخص، فهو ملئ بمضادات الأكسدة التي تعمل على انتعاش البشرة وتنقيتها من الشوائب، والبكتيريا، والجذور الحرة، مما يساعد بشكل كبير في مقاومة ظهور حب الشباب. 
  2. نضارة البشرة وتوهجها، يساعدك شرب كوب من عصير الشمندر كل يوم على التخلص من السموم. وتطهير الجسم من الداخل، مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة، إضافة إلى ذلك فإن وضع شرائح الشمندر على البشرة يعمل على تقشير الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ليكشف عن الجلد الصافي المتوهج وبشرة أكثر نضارة ولمعاناً.
  3. ترطيب البشرة الجافة، يساهم تناول الشمندر بشكل كبير في ترطيب البشرة والتخلص من المظهر المتقشر الباهت للجلد، بفضل ما يحتويه من الألياف، والمعادن، ومضادات الأكسدة، يمكنك أيضاً دمجه مع وصفات طبيعية لترطيب البشرة ومنحها المزيد من التغذية الصحية، للحصول على نتائج رائعة.
  4. التخلص من الهالات السوداء، فإن من أهم خصائص جذر الشمندر أنه فعال للغاية في تفتيح البشرة. ويساعد على إزالة التصبغات بالجلد بشكل عام، بالتالي فإن له دور كبير في الحد من مشكلة الهالات السوداء أيضاً، كما تعمل مضادات الأكسدة على تنشيط منطقة تحت العين، وتنقية البشرة، وتقليل الهالات السوداء. يمكن كذلك وضع شرائح الشمندر على منطقة تحت العينين لنتائج أكثر فعالية.
  5. توحيد لون الشفاه وترطيبها، يعمل الشمندر على تفتيح لون الشفاه الداكنة وإزالة التصبغات، ويعطي الشفاه لوناً وردياً ناعماً، ويمنحها ترطيبا فائقاً، يمكنك وضع عصير الشمندر على الشفاه ليلاً قبل النوم وملاحظة الفرق في الصباح، إنها طريقة رائعة للمساعدة في توحيد لون الشفاه المصطبغة.

الشمندر لصحة الشعر

يتسبب نقص البوتاسيوم في الدم في تراكم نسبة الصوديوم الذي يمنع نمو الشعر الجديد، لذا إذا كانت المرأة تعاني من تساقط الشعر، فما عليها سوى إضافة الشمندر في النظام الغذائي اليومي، وذلك لكونه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تدفق الدم لفروة الرأس بشكل أفضل، وإنبات بصيلات الشعر الجديدة. 

يحتوي الشمندر أيضاً على ڤيتامين أ، والبروتينات التي تضفي للشعر صحة ولمعاناً. تعد هذه الخاصية للبنجر من أهم فوائده للمرأة.

اقرأي أيضاً: 10 من أهم فوائد ماء الورد للوجه والبشرة

فوائد الشمندر للحامل

من فوائد الشمندر للنساء، تأثيره الرائع خلال فترة حمل المرأة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك اللازمين لصحة المرأة الحامل، وجنينها، كما نوضح تالياً:

  •  يساعد البنجر على خفض مستوى ضغط الدم لأنه غني بالنترات التي تتحول إلى مادة أكسيد النيتريك، المادة التي تؤدي إلى ارتخاء جدران الشرايين، وبالتالي تنظيم ضغط الدم، ومستويات السكر، والحد من الشعور بالآلام، وتورم القدمين شائع الحدوث في فترة الحمل.
  • يعمل حمض الفوليك بالشمندر على وقاية الجنين من التشوهات، والعيوب الخلقية، وتغذية الجنين، وحماية الرحم، كما يقي من مخاطر الإجهاض عن طريق خفض مستويات الهوموسيستين، إضافة إلى ذلك يساعد حمض الفوليك على زرع البويضة في المبايض.
  • تساعد الألياف الموجودة بالشمندر في تنظيم حركة الأمعاء، والوقاية من عسر الهضم خلال فترة الحمل.

تأثير الشمندر على الدورة الشهرية

يمتلئ الشمندر بالحديد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، مما يمكن النساء عند تناوله من تعويض الدم المفقود خلال فترة الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الآتي:

  • يحسن الشمندر من مستوى الهيموجلوبين بالدم، ويقلل مستويات هرمون الأستروچين الزائدة.
  • يساعد البنجر أيضاً على إزالة الانتفاخ الناتج عن احتباس الماء خلال فترة الدورة الشهرية.
  • يقي تناول الشمندر بشكل يومي من أمراض فقر الدم، التي تزيد في وقت الحيض خاصة.

فوائد الشمندر للنساء وانقاص الوزن

من فوائد البنجر للنساء، أنه يعزز القدرة على التخسيس وفقدان الوزن من عدة نواح، وهي:

  • تساعد الألياف الموجودة في جذر الشمندر على تنظيم حركة الأمعاء، والتخلص من الدهون أولاً بأول، لذا في حال الرغبة في إنقاص الوزن، سيكون من الجيد الاحتفاظ ببعض جذور الشمندر في المطبخ.
  • يعمل الماغنسيوم على تحسين أداء العضلات، والأعصاب، ورفع مستوى هرمون التستوستيرون للمرأة الذي يعزز من الكتلة العضلية، ويساعد في حرق الدهون. 
  • يعزز الغذاء الغني بالألياف من إحساس الشبع، والامتلاء، مما يساعد على تحقيق الهدف والتخلص من الوزن الزائد.

فوائد الشمندر للجنس

يؤدي تناول الشمندر إلى تحسين الرغبة الجنسية لدى النساء، ذلك لاحتوائه على عنصر البارون الغذائي الذي يساهم بشكل مباشر في إنتاج الهرمونات الجنسية، كما تؤدي فاعلية الشمندر في تدفق الدم بشكل جيد في الشرايين إلى نفس الغرض.

الشمندر وتحسين الأداء الرياضي

يؤثر جذر الشمندر بالإيجاب عند تناوله خلال أوقات ممارسة الرياضة، حيث يعمل على تدفق الدم بشكل أفضل إلى العضلات، وتحسين وظائف التنفس، وامتصاص الأكسجين، لهذا غالباً ما تفضل النساء الرياضيات تناول البنجر في أوقات التمرين وخاصة العداءات، وفي سباقات الدراجات، وهو يساعدهن أيضاً على تحمل الآلام لفترة أطول.

وهكذا نجد أن فوائد الشمندر للنساء عديدة ومتنوعة، منها ما هو صحي، ومنها ما هو تجميلي، لذا توصى النساء بالمداومة على تناول البنجر وجعله ضيفاً دائماً على المائدة بصفة يومية.

اقرأي أيضاً: هلام الحلزون 6 فوائد جمالية مذهلة للبشرة والشعر

المراجع:

Healthline

Stranded at home

Readersdigest

Womenshealthmag

Parenting.firstcry

Woman and home magazine

تسوق من متجر يونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى